Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/9154
Title: إشكالات تعدد المصطلح اللساني بین الاستیعاب والاستعمال عند الباحث الجامعي
Authors: يعيشي, محمد
Keywords: اللسانيات العامة
المصطلح، المصطلح اللساني، التعدد المصطلحي، الاستيعاب والاستعمال، الباحث الجامعي.
Terminology, linguistic terminology, terminological diversity, comprehension and usage, university researcher.
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: لما كانت اللغة نسقا من الرموز والعلامات يستخدمها الإنسان كأداة للتواصل والتعبير عن أغراضه المختلفة؛ من أفكار وتصورات ومشاعر مكنونة في ذاته، فإنه كان بحاجة إلى التعبير ﺑﻬا بغية التكيف مع المواقف التي يواجهها، فكان حريا به أن يبتكر لغة تمكنه من الوصول إلى مبتغاه، و لم اّ كانت الحاجة أمُّ الاختراع، فإنه استطاع أن يتواضع ويصطلح على مجموع ألفاظ وكلمات مع بني جنسه لتحقيق ذلك، ومن هنا تعدَّ دت اللغات بتعدد اﻟﻤﺠتمعات الإنسانية . ولقد أولى الباحثون موضوع "الاصطلاح والمصطلحات" أهمية كبيرة ، في إطار اهتمامهم بموضوع اللغة باعتبار أنّ مادة اللغات هي كلماﺗﻬا وألفاظها، ومفاتيح العلوم و مفاهيمها ومصطلحاﺗﻬا، ولا يمكن بأي حال من الأحوال الولوج إلى أي علم مهما كان، أو حتى التمكن منه دون الوقوف على مصطلحاته ومفاهيمها، ولعل اللسانيات واحدة من أهم العلوم التي تناولت قضية المصطلح ووضعه بالد راسة والتحليل نظريا وتطبيقيا، خاصة في ظل الانفجار المعرفي الكبير والتقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم اليوم، الأمر الذي وضع الباحثون العرب في مجال اللسانيات أمام سيل من المصطلحات، مما خلق عندهم نوعا من الاضطراب في استعمالها، باعتبار أن مشارﺑﻬا ذات منابع غربية انتقلت إلينا عن طريق الترجمة ومختلف المناهج اللغوية، وهو ما أوقع الباحث العربي في دوامة نتج عنها سوء استعمال هاته المصطلحات واستيعاﺑﻬا ضمن مفاهيمها في ظل هذا التعدد. وعليه فإننا في هذا البحث سنحاول الوقوف على هذه الظاهرة التي أضحت تؤرق الباحث الجامعي بشكل عام، والباحث اللغوي بشكل خاص؛ وذلك من خلال التطرق للموضوع والتأصيل للمشكل، في محاولة منا لإيجاد بعض الحلول لهذه الإشكالات.
knowledge without understanding its terms and concepts. Linguistics, in particular, stands out as one of the most critical fields addressing terminology, analyzing and studying it both theoretically and practically. This is especially pertinent in light of the significant knowledge explosion and rapid technological advancements witnessed globally. These developments have confronted Arab researchers in linguistics with a flood of terminology, leading to a kind of confusion in their usage. This confusion stems from the fact that these terminologies often originate from Western sources and are transferred through translation and various linguistic approaches. Consequently, the Arab researcher finds themselves in a dilemma, resulting in misuse and misunderstanding of these terms within their proper contexts amid this diversity. Therefore, in this study, we aim to examine this phenomenon, which has increasingly troubled university researchers in general and linguistic researchers in particular. We will explore the issue and attempt to contextualize it, seeking to propose some solutions to address these challenges.
URI: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/9154
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.