Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/9154
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorيعيشي, محمد
dc.date.accessioned2024-12-12T15:45:40Z
dc.date.available2024-12-12T15:45:40Z
dc.date.issued2024
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/9154
dc.description.abstractلما كانت اللغة نسقا من الرموز والعلامات يستخدمها الإنسان كأداة للتواصل والتعبير عن أغراضه المختلفة؛ من أفكار وتصورات ومشاعر مكنونة في ذاته، فإنه كان بحاجة إلى التعبير ﺑﻬا بغية التكيف مع المواقف التي يواجهها، فكان حريا به أن يبتكر لغة تمكنه من الوصول إلى مبتغاه، و لم اّ كانت الحاجة أمُّ الاختراع، فإنه استطاع أن يتواضع ويصطلح على مجموع ألفاظ وكلمات مع بني جنسه لتحقيق ذلك، ومن هنا تعدَّ دت اللغات بتعدد اﻟﻤﺠتمعات الإنسانية . ولقد أولى الباحثون موضوع "الاصطلاح والمصطلحات" أهمية كبيرة ، في إطار اهتمامهم بموضوع اللغة باعتبار أنّ مادة اللغات هي كلماﺗﻬا وألفاظها، ومفاتيح العلوم و مفاهيمها ومصطلحاﺗﻬا، ولا يمكن بأي حال من الأحوال الولوج إلى أي علم مهما كان، أو حتى التمكن منه دون الوقوف على مصطلحاته ومفاهيمها، ولعل اللسانيات واحدة من أهم العلوم التي تناولت قضية المصطلح ووضعه بالد راسة والتحليل نظريا وتطبيقيا، خاصة في ظل الانفجار المعرفي الكبير والتقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم اليوم، الأمر الذي وضع الباحثون العرب في مجال اللسانيات أمام سيل من المصطلحات، مما خلق عندهم نوعا من الاضطراب في استعمالها، باعتبار أن مشارﺑﻬا ذات منابع غربية انتقلت إلينا عن طريق الترجمة ومختلف المناهج اللغوية، وهو ما أوقع الباحث العربي في دوامة نتج عنها سوء استعمال هاته المصطلحات واستيعاﺑﻬا ضمن مفاهيمها في ظل هذا التعدد. وعليه فإننا في هذا البحث سنحاول الوقوف على هذه الظاهرة التي أضحت تؤرق الباحث الجامعي بشكل عام، والباحث اللغوي بشكل خاص؛ وذلك من خلال التطرق للموضوع والتأصيل للمشكل، في محاولة منا لإيجاد بعض الحلول لهذه الإشكالات.en_US
dc.description.abstractknowledge without understanding its terms and concepts. Linguistics, in particular, stands out as one of the most critical fields addressing terminology, analyzing and studying it both theoretically and practically. This is especially pertinent in light of the significant knowledge explosion and rapid technological advancements witnessed globally. These developments have confronted Arab researchers in linguistics with a flood of terminology, leading to a kind of confusion in their usage. This confusion stems from the fact that these terminologies often originate from Western sources and are transferred through translation and various linguistic approaches. Consequently, the Arab researcher finds themselves in a dilemma, resulting in misuse and misunderstanding of these terms within their proper contexts amid this diversity. Therefore, in this study, we aim to examine this phenomenon, which has increasingly troubled university researchers in general and linguistic researchers in particular. We will explore the issue and attempt to contextualize it, seeking to propose some solutions to address these challenges.
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectاللسانيات العامةen_US
dc.subjectالمصطلح، المصطلح اللساني، التعدد المصطلحي، الاستيعاب والاستعمال، الباحث الجامعي.en_US
dc.subjectTerminology, linguistic terminology, terminological diversity, comprehension and usage, university researcher.en_US
dc.titleإشكالات تعدد المصطلح اللساني بین الاستیعاب والاستعمال عند الباحث الجامعيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.