Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7777
Title: الدروس الخصوصية في المرحلة الابتدائية و اثرها على التحصيل الدراسي
Other Titles: ( دراسة ميدانية بمركز الهمة و مدرسة افاق للاعلام الالي ادرار
Authors: ارجيلوس, زينب
كيساوي, مامة
سلامي, فاطمة / مؤطر
Keywords: علم الاجتماع التربية
الدروس الخصوصية
التحصيل الدراسي
المرحلة الابتدائية
cours particuliers
Résultat scolaire
le primaire
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: تهدف هذه الدراسة لكشف مدى تأثير الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية .فقد انطلق البحث من الفرضية الرئيسية التالية :تؤثر الدروس الخصوصية في رفع مستوى التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية . و للتحقق من صحة هذه الفرضية اعتمدنا على جملة من الاجراءات و التي منها استخدام المنهج الوصفي كمنهج للدراسة و كذا أدوات جمع البيانات (الاستمارة) و التي طبقت على اولياء التلاميذ في المرحلة الابتدائية بطريقة عشوائية في مركز الهمة بأدرار و مدرسة أفاق للغات و الاعلام الالي بأدرار و كانت العينة مقدرة ب96 ولي تلميذ و ذلك حتى نتعرف عن سبب الحاق ابنائهم بالدروس الخصوصية بالرغم من أن جميع الدروس مشروحة و ملقاة من طرف المعلمين في القسم . فكان استخلاص النتائج من الاجابات على الفرضية كالنحو التالي: تؤثر الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية إيجابا و هذا من خلال زيادة تحسين ادائهم و تزيد حبهم للدراسة و تحفزهم على الاداء الجيد كما تعمل على خلق نوع من التفاعل و الحرية في التعبير و هو ما يعمل على ديناميكية عجلة التحصيل الدراسي.
Le but de cette recherche c’est l’ampleur de l’impact des cours particuliers sur la réussite scolaire pour l’hypothèse principale suivante les cours particuliers affectent la réussite scolaire des élèves du primaire .Nous nous sommes appuyés sur un certain nombre de procédures ;notamment l’utilisation de l’outil de collecte de données (formulaire) ;qui a été appliqué aux parents d’élèves du Centre EL HIMMA a Adrar et de l’école AFAQ pour les langues et l’information informatique ;avec le bénéfice d’un élève ;pour que l’on connaisse la raison de l’inscription de ses enfants en cours expliquée et larguée par les professeurs du département. Les conclusions sont tirées des réponses a l’hypothèse comme suit elle influence positivement la réussite scolaire des élèves du primaire ;ce qui empoisonne et augmente leur gout pour l’étude et les motive a bien performer .Elle agit également sur la magie dans l’expression ;qui fonctionne sur la dynamique de la roue de la réussite scola.
Description: تخصص :علم الاجتماع التربية
URI: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7777
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.