Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7374
Title: فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي لتحسين مستوى الصلابة النفسية لدى الطلبة الجامعيين
Other Titles: دراسة ميدانية بمركز المساعدة النفسية الجامعيةcapu- - بجامعة أدرار
Authors: بوعزيز, إيناس
قجون, مريم
دليل, سميحة / مؤطر
Keywords: الإرشادي النفسي
الصلابة النفسية
الطلبة الجامعيين
علم النفس المدرسي
conseil psychologique, ténacité psychologique, étudiants universitaires
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي لتحسين مستولى الصلابة النفسية لدى الطلبة الجامعيين، وفق أذاتين مقياس الصلابة النفسية، والبرنامج الإرشادي النفسي، طبق المقياس المكيف من قبل الطالبتين على عينة تكونت من 45 طالب وطالبة تم اختيارهم من جامعة أحمد دراية "أدرار من تخصص علم النفس وعلم الاجتماع، اعتمدت طالبتين على منهج شبه التجريبي في تطبيقهما للمقياس يتكون من 44 فقرة موزعة على 3 أبعاد وهي ( الالتزام، التحكم، التحدي)، والبرنامج الإرشادي النفسي المقترح من قبل الطالبتين من خلال منهج دراسة الحالة ومنهج الوصفي التحليلي. استخدمت الطالبتين مجموعة من الأساليب الإحصائية لمعرفة فاعلية برنامج الإرشادي في تحسين الصلابة النفسية أهمها: معامل الارتباط برسون، اختبار (ت)، اختبار من ويتني، طريقتي الفاكرونباخ والتجزئة النصفية ، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري. وتوصلت النتائج إلى: عدم وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي على المجموعة التجريبية في الصلابة النفسية لدى الطلبة الجامعين. عدم وجود فروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي في الصلابة النفسية لدى الطلبة الجامعيين. عدم وجود فروق بين أفراد عينة الدراسة في الصلابة النفسية تعزى للمتغيرات الشخصية ( التخصص، نوع الإقامة) في تطبيق البعدي. كما تم صياغة عدد من الاقتراحات والتوصيات على إثر إطار النظري ونتائج الدراسة الحالية التي لخصت إلى أن لا توجد فاعلية للبرنامج الارشادي النفسي في تحسين الصلابة النفسية لدى الطلبة الجامعيين.
Description: تخصص : علم النفس المدرسي
URI: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7374
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.