Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4896
Title: أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى تلاميذ الرابعة متوسط
Other Titles: دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة متوسط
Authors: بلخير, عائشة
بن حمادي, سكنية
بوشعور, زهرة نوال / مؤطر
Keywords: أساليب المعاملة الوالدية / التنشئة الاجتماعية / تقدير الذات / الذات
Prental treatment methods / Socialization / Self esteem / self
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة احمد دراية -ادرار
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى تلاميذ الرابعة متوسط، حيث انبثقت الدراسة من التساؤلات التالية: - هل هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى تلاميذ الرابعة متوسط؟ - هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ الرابعة متوسط؟ -هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في تقدير الذات لدى تلاميذ الرابعة متوسط؟ - هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الأب والأم في أساليب المعاملة الوالدية؟ في سياق ذلك اتبعنا المنهج الوصفي، وقد أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ الرابعة متوسط المتكونة من ( 61 ) تلميذ وتلميذة ،كما طبقت لذلك أداتين لجمع البيانات المتمثلة في مقياس أساليب المعاملة الوالدية لفتيحة مقحوت و مقياس تقدير الذات لكوبر سميث أعده فاروق عبد الفتاح موسى ومحمد أحمد دسوقي وذلك على عينة الدراسة الأساسية، وتمت المعالجة الاحصائية للبيانات بواسطة البرنامج الإحصائي في العلوم الاجتماعية (20Spss ) وخلصت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى تلاميذ الرابعة متوسطبينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ الرابعة متوسط وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في تقدير الذات لدى تلاميذ الرابعة متوسط كما ثبت وجود فروق دالة إحصائياً بين الأب والأم في أساليب المعاملة الوالدية.
Description: تخصص: علم النفس المدرسي
URI: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4896
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.