Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/445
Title: دور التدقيق الداخلي في تحسين جودة الخدمة البنكية من وجهة نظر موظفي البنك
Other Titles: BADRدراسة حالة بنك الفلاحة و التنمية الريفية
Authors: عوماري, عائشة
أقاسم, عمر / مؤطر
Keywords: التدقيق الداخلي
أبعاد جودة الخدمات
الخدمات البنكية
بنك الفلاحة والتنمية الريفية
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة أحمد دراية - أدرار
Abstract: لقد ازداد دور التدقيق الداخلي في وقتنا الحالي وأصبح نشاط تقويميا لكافة الأنشطة والعمليات التي تقوم بها المؤسسة، فهو يهدف إلى تطويرها وتقييم نظام الرقابة الداخلي الذي تقوم عليه تلك الأنشطة. بحيث أصبحت وظيفة التدقيق الداخلي وظيفة رقابية بالدرجة الأولى في المؤسسات بصفة عامة، والبنوك بصفة خاصة، فهي تساعد البنك على حماية ممتلكاته، وتقييم الأداء العام والرفع من جودة خدماته مما يحقق له الأرباح. وتناولت هذه الدراسة موضوع التدقيق الداخلي ودوره في تحسين جودة الخدمات البنكية في بنك الفلاحة والتنمية الريفية، ولتحقيق هذه الدراسة والإجابة على الفرضيات تم اختيار عينة عشوائية من موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولايات الغرب والمتمثلين في: مدير، نائب مدير، مدير فرعي، رئيس مصلحة. تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث وزعت 253 إستبانة على عينة الدراسة، كما استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لاختبار الفرضيات الرئيسية الثلاثة بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي SPSS 23 . أما الفرضية الرابعة تم اختبارها باستخدام برنامج Amos. توصلت هذه الدراسة إلى أهمية التدقيق الداخلي في تحسين جودة الخدمات في بنك الفلاحة والتنمية الريفية BADR، كما توصلنا إلى أن هناك تأثير مباشر وغير مباشر لمتغيرات التدقيق الداخلي على جودة الخدمات البنكية.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/445
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.