Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/445
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعوماري, عائشة
dc.contributor.authorأقاسم, عمر / مؤطر
dc.date.accessioned2019-02-21T12:31:28Z
dc.date.available2019-02-21T12:31:28Z
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/445
dc.description.abstractلقد ازداد دور التدقيق الداخلي في وقتنا الحالي وأصبح نشاط تقويميا لكافة الأنشطة والعمليات التي تقوم بها المؤسسة، فهو يهدف إلى تطويرها وتقييم نظام الرقابة الداخلي الذي تقوم عليه تلك الأنشطة. بحيث أصبحت وظيفة التدقيق الداخلي وظيفة رقابية بالدرجة الأولى في المؤسسات بصفة عامة، والبنوك بصفة خاصة، فهي تساعد البنك على حماية ممتلكاته، وتقييم الأداء العام والرفع من جودة خدماته مما يحقق له الأرباح. وتناولت هذه الدراسة موضوع التدقيق الداخلي ودوره في تحسين جودة الخدمات البنكية في بنك الفلاحة والتنمية الريفية، ولتحقيق هذه الدراسة والإجابة على الفرضيات تم اختيار عينة عشوائية من موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولايات الغرب والمتمثلين في: مدير، نائب مدير، مدير فرعي، رئيس مصلحة. تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث وزعت 253 إستبانة على عينة الدراسة، كما استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لاختبار الفرضيات الرئيسية الثلاثة بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي SPSS 23 . أما الفرضية الرابعة تم اختبارها باستخدام برنامج Amos. توصلت هذه الدراسة إلى أهمية التدقيق الداخلي في تحسين جودة الخدمات في بنك الفلاحة والتنمية الريفية BADR، كما توصلنا إلى أن هناك تأثير مباشر وغير مباشر لمتغيرات التدقيق الداخلي على جودة الخدمات البنكية.en_US
dc.publisherجامعة أحمد دراية - أدرارen_US
dc.subjectالتدقيق الداخليen_US
dc.subjectأبعاد جودة الخدماتen_US
dc.subjectالخدمات البنكيةen_US
dc.subjectبنك الفلاحة والتنمية الريفيةen_US
dc.titleدور التدقيق الداخلي في تحسين جودة الخدمة البنكية من وجهة نظر موظفي البنكen_US
dc.title.alternativeBADRدراسة حالة بنك الفلاحة و التنمية الريفيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.