Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/1664
Title: الرضا الوظيفي للمعلم و علاقته بالاصلاح التربوي
Other Titles: دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية بدائرة زاوية كنتة
Authors: زقلوي, جميلة
بايعيش, رابحة
فاتحي, عبد النبي / مؤطر
Keywords: الرضا الوظيفي
الاصلاح التربوي
المعلم
des enseignants
réforme de la formation
satisfaction au travail
Issue Date: 13-Jun-2019
Publisher: جامعة أحمد دراية -ادرار
Abstract: تهدف الدراسة الى البحث عن مدى الرضى المهني للمعلم اتجاه الاصلاحات التربوية، والعوامل المؤثرة على الرضا، وهذا من خلال توزيع استمارة مكونة من ثلاث محاور ووزعت على عينة من المعلمين من التعليم الابتدائي بدائرة زاوية كنتة وهذه العينة مكونة من 40 معلم ومعلمة، وبعد جمع البيانات ثم معالجتها بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss حيث تم التوصل الى النتائج من خلال الفرضيات الى: _ ان المعلم يتلقى تنمية مهنية غير كافية اتجاه المواقف التعليمية وتنعكس على رضاه الوظيفي. _ وجود صعوبة كبيرة في تطبيق البرامج الجديدة تؤثر على رضاه الوظيفي. _ المدرسة تتوفر على الوسائل تعليمية الازمة لتحقيق اهداف المقاربة بالكفاءات. وخلصت الدراسة الى ضرورة القيام بجملة من الإجراءات لتحسين وتفعيل رضا المعلمين نحو الاصلاح التربوي، وهذا من خلال الاعداد والتكوين للمعلمين وتنظيم ملتقيات وندوات تنادي بذلك. الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي المعلم الاصلاح التربوي Rèsumè: L’ètude A bien le but de chercher le degrès de satisfaction chez l’emseigmant emvers les rèformes èducatives et les facteurs d’influem ce, çelà est à travers distribuer un formalaire çomposant trois asces. Sur un èchamtillon des enseigmants d’enseignements primaire de la daira de zaouiet kounta. Ce formulaire se çompere de 40 enseignamts (homme et femme) . Aqrès avoir çollecter les donmèes, ells sont traitèes par le programme dufot paquet statistique des sciences sociales (spss), les rèsultats , d’après les èpoffesès seront çomme aimsi : _ l’emseignamt obtient un developpement profess wmnel suffisant emvers les attitudes èduenties ,ce qui rèflèchi sur sa satifaction fonctionnaire . _ difficultè de l’application pratique des nouveaux pragrammes, ce que est influent sur(son) sa satisfaction fonctionnaire. _ l’ècale çontient les magens nècessaires obtemamt le s objecifs de la demarche par çompètences. Aloes, l’ètud a çonchu à la nècesritè de faire un ensemble de procedures pour omèliorer et bènèfieier la satisfaction des enseignants envers les rèformes èducatives et çelà sera fait a travers la preparation et la formation motivantes des enseijnants et l’organisation de forums et de seminaires visant çette satisfaction Mots-clés: satisfaction au travail réforme de la formation des enseignants.
Description: علم الإجتماع التربية
URI: http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/1664
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
11.pdf1.72 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.