Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/1664
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزقلوي, جميلة-
dc.contributor.authorبايعيش, رابحة-
dc.contributor.authorفاتحي, عبد النبي / مؤطر-
dc.date.accessioned2019-06-20T09:40:16Z-
dc.date.available2019-06-20T09:40:16Z-
dc.date.issued2019-06-13-
dc.identifier.urihttp://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/1664-
dc.descriptionعلم الإجتماع التربيةen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة الى البحث عن مدى الرضى المهني للمعلم اتجاه الاصلاحات التربوية، والعوامل المؤثرة على الرضا، وهذا من خلال توزيع استمارة مكونة من ثلاث محاور ووزعت على عينة من المعلمين من التعليم الابتدائي بدائرة زاوية كنتة وهذه العينة مكونة من 40 معلم ومعلمة، وبعد جمع البيانات ثم معالجتها بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss حيث تم التوصل الى النتائج من خلال الفرضيات الى: _ ان المعلم يتلقى تنمية مهنية غير كافية اتجاه المواقف التعليمية وتنعكس على رضاه الوظيفي. _ وجود صعوبة كبيرة في تطبيق البرامج الجديدة تؤثر على رضاه الوظيفي. _ المدرسة تتوفر على الوسائل تعليمية الازمة لتحقيق اهداف المقاربة بالكفاءات. وخلصت الدراسة الى ضرورة القيام بجملة من الإجراءات لتحسين وتفعيل رضا المعلمين نحو الاصلاح التربوي، وهذا من خلال الاعداد والتكوين للمعلمين وتنظيم ملتقيات وندوات تنادي بذلك. الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي المعلم الاصلاح التربوي Rèsumè: L’ètude A bien le but de chercher le degrès de satisfaction chez l’emseigmant emvers les rèformes èducatives et les facteurs d’influem ce, çelà est à travers distribuer un formalaire çomposant trois asces. Sur un èchamtillon des enseigmants d’enseignements primaire de la daira de zaouiet kounta. Ce formulaire se çompere de 40 enseignamts (homme et femme) . Aqrès avoir çollecter les donmèes, ells sont traitèes par le programme dufot paquet statistique des sciences sociales (spss), les rèsultats , d’après les èpoffesès seront çomme aimsi : _ l’emseignamt obtient un developpement profess wmnel suffisant emvers les attitudes èduenties ,ce qui rèflèchi sur sa satifaction fonctionnaire . _ difficultè de l’application pratique des nouveaux pragrammes, ce que est influent sur(son) sa satisfaction fonctionnaire. _ l’ècale çontient les magens nècessaires obtemamt le s objecifs de la demarche par çompètences. Aloes, l’ètud a çonchu à la nècesritè de faire un ensemble de procedures pour omèliorer et bènèfieier la satisfaction des enseignants envers les rèformes èducatives et çelà sera fait a travers la preparation et la formation motivantes des enseijnants et l’organisation de forums et de seminaires visant çette satisfaction Mots-clés: satisfaction au travail réforme de la formation des enseignants.en_US
dc.publisherجامعة أحمد دراية -ادرارen_US
dc.subjectالرضا الوظيفيen_US
dc.subjectالاصلاح التربويen_US
dc.subjectالمعلمen_US
dc.subjectdes enseignantsen_US
dc.subjectréforme de la formationen_US
dc.subjectsatisfaction au travailen_US
dc.titleالرضا الوظيفي للمعلم و علاقته بالاصلاح التربويen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية بدائرة زاوية كنتةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
11.pdf1.72 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.