Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7758
Title: | الأمن الصحي في الهدي الإسلامي مقوماته وصوره |
Authors: | حجاج, عبد الرحمان عطاء الله, عبد العزيز دفرور, رابح / مؤطر |
Keywords: | الامن الصحي الهدي الاسلامي الحجر الصحي النظافة البيئة الوقاية الصحية السحر الكهانة |
Issue Date: | 17-Jun-2021 |
Publisher: | جامعة احمد دراية - ادرار |
Abstract: | عني الإسلام بأسس الصحة العامة , والوقاية من الأمراض على وجه الخصوص ,حيث طلب مـن المسلم أن يتخذ من التدابير ما يصون به نفسه وأهله, ويجنبهم وإياه كل أسباب الأذى والهلاك , قال تعالى: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} (البقرة 195 ) أي لا تعرضوا أنفسكم للمخاطر والهلاك .
فالوقاية من الأمراض والأضرار مبد أ إسلامي أصيل يدخل ضمن المقصد العـام الـذي وضـعت الشريعة الإسلامية من أجله, وهو جلب المصالح ودرء المفاسد عنهم, فإتباع الأساليب الوقائية يتفـق ومقاصد الشريعة الإسلامية , لأنه يحقق للمسلم مصلحة كبرى , حيث يعيش سـليما معافـا مـن الأمراض والأسقام , متمتعا بالصحة والعافية , لأداء رسالته والقيام بواجباته الدينية والدنيوية .
وإن المتأمل في السنة والقران يجدهما زاخران بالتدابير والتوجيهات والوصايا الوقائية على كل صعيــد بما يؤكد أن الوقاية الصحية في الإسلام مبدأ شرعي , يقول النبي صلى االله عليه وسلم: (إن لجسـدك عليك حقا ) (رواه البخاري ) , ويقول أيضا: (المؤمن القوي خير وأحـب إلى االله مـن المؤمــن الضعيف ) (رواه مسلم )
وتدل النصوص النبوية أن الإسلام جعل للصحة والعافية المقام الأول بعد اليقين بالله, يقول صلى االله عليه وسلم (سلوا االله المعافاة فما أوتي أحد بعد اليقيــــن خيرا من المعافاة ) (رواه ابن ماجـه ).
وقال صلى االله عليه وسلم :( سلوا االله العفو والعافية فما أوتي أحد بعد يقين خيـرا مـن معافـاة )رواه النسائي ) , وقال صلى االله عليه وسلم :(نعمتان مغبون فيهما كثير من النـاس الصحـــة
والفراغ ) (رواه البخاري).
لقد حوى الهدي الاسلامي من النصوص ما يؤكد أن الوقاية الصحية في الإسلام نهــج نبوي أصـيل معجز يحرص –بجلاء- من أجل منع حدوث الأمــراض أصلا , وإن حدثت فكيف يمكن أن تمنع من الإنتشار؟ .
- لقد جاء النبي صلى االله عليه وسلم بمنهج معجز فيه سلامة الجسد والنفس والمجتمع وكيف لا يكون معجزا وقد جاء من عند رب العالمين , قال تعالى:{ وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يـوحى (سورة النجم03).
إن الأمن الصحي في الإسلام والسنة النبوية يهدف إلى وقاية الفرد والمجتمع من العلل والأمراض قبـل وقوعها وإنتشارها ,وبذلك تبقى البيئة الإسلامية معافاة من المخاطر والآفات, ذلك ما أبرزناه في هذا البحث بعنوان :الأمن الصحي في الهدي الإسلامي مقوماته وصوره والذي تضمن ثلاثة فصول:
الفصل الأول : الأمن في الاسلام.
الفصل الثاني : مستويات الأمن الصحي في الهدي الإسلامي.
الفصل الثالث: أسس وصور الأمن الصحي.
وقد أبرزنا في الفصل الأول من البحث مفهوم الأمن في اللغة والاصطلاح وفي القرآن والسنة, وتحدثنا عن قواعد الوقاية وخصائصها في الإسلام , وكذلك نظرية الوقاية عند ابن سينا. ويمكن القول أن مفهوم الوقاية الصحية هو علم المحافظة على الفـرد والمجتمـع لوقايـة الإنسان ومنع إنتشار العدوى إذا وقعت ,ومحاولة إطالة عمر الإنسان (بقدر االله ) بتحسـين ظروفـه المعاشية والمحافظة عليه من الحوادث, وإبعاده عن أسباب التوتر النفسي والعصبي .
- إن النهج القرآني و النبوي يعمدان إلى تجنيب الفرد والمجتمع كل الأسباب والعوامـل المؤديـة إلى المرض والوقوع في العلة سواء أكانت عقيدية أو نفسية أو فكرية أو جسدية أو خلقية , حتى يكون في حياة الناس الصحة والعافية وليس المرض, وحتى لا يتحول المجتمع كله بفعل الأمراض والأسـقام إلى ( مصح أو مستشفى ) كما هو الحال اليوم .
إن الوقاية في الإسلام تهدف إلى حفظ صحة الفرد والمجتمع , ونظافة البيئة ,بخصائص متكاملة متميزة (قصب السبق , المصداقية ,البساطة واليسر ,الشمولية ,الديمومة).
- إن نظرية الوقاية عند إبن سينا منبع غزير من الحكمة التي زخرت بها حضارة الإسلام في عهودهـا المضيئة, ودستور كامل من القواعد الوقائية والإجراءات العملية لحفظ الصحة. وتمثل نموذجا للمنهج الوقائي الصحي عند أطباء المسلمين المتقدمين ومنهم الطبيب الرئيس إبن سينا رحمه االله.
-إن الطهارة و النظافة مبدآن أساسيان في تحقيق الصحة والعافية وتجنب العلل والأمراض , ذلك ما أبرزناه في الفصل الأول من هذا البحث تحت عنوان: الأمن في الاسلام. ,
وقد تضمن ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : مفهوم الأمن.
المبحث الثاني : مفهوم الوقاية في القرآن والسنة.
المبحث الثالث : الوقاية وخصائصها في الإسلام.
وقد بينا في الفصل الثاني أن الأمن الصحي في الإسلام يسعى إلى بناء الجسم وتحسين الصحة زيادة على أنه يهدف للحفاظ عليها, ويدرأ عنها الأمراض والأسقام, وهو يرشد إلى كيفية تشكيلها لتكون في مستوى القوة المطلوبة التي أشاد بها النبي صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ).
وقد أبرزنا في هذا الفصل الإعتناء بصحة الجنين ورضاعة الطفل وحفظ الجنين وأمه, وبينا النصوص الشرعية التي تأسس التغذية السليمة, كما تطرقنا إلى العناية بالرياضة البدنية والمستوى الوقائي والحفاظ على النظافة والحفاظ على البيئة ووجوب إتقاء بؤر العدوى وأهمية الحجر الصحي كما ذكرنا مستويات العلاج من خلال تخليص الطب الجسدي والنفسي من السحر والكهانة, والأمر الشرعي بوجوب التداوي والتنصيص على أهمية إختصاص الأطباء وزجر المتطفلين وتقرير نظرية أن الدواء موجود في الحياة , ذلك ما أبرزناه في الفصل الثاني من هذا البحث تحت عنوان: مستويات الأمن الصحي في الهدي الإسلامي.. ,
وقد تضمن ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : مستوى قوة الجسد والإعتناء بالصحة.
المبحث الثاني : المستوى الوقائي.
المبحث الثالث : مستويات العلاج.
وحاولنا في الفصل الثالث تبيين أسس وصور الأمن الصحي وذلك من خلال إبراز أسس الأمن الصحي في الهدي الإسلامي بقدر ما تستقر في النفس عقيدة التوحيد بقدر ما يتخلص الإنسان من العبودية لغير الله, وهذا من مقومات الكرامة الإسلامية, إذ غاية الإنسان المسلم لا تقف عند هذه الدنيا بل تمتد إلى الدار الآخرة مبتغيا وجه الله تعالى وطالبا رضاه.
ثم مما لا شك فيه أن الإسلام حينما شرع العبادة أوجد على المكلف الحرص على نظافة بدنه وثوبه وجعلها شرطا لصحة قبول تلك العبادة فقال : { لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ }.
من المعلوم أن السنة النبوية أوسع في مجال الصحة من حيث النصوص النبوية والتدابير الوقائية الاحترازية
إن أروع ما في تشريعنا الإسلامي والنبوي تنظيم غريزة الجنس ووضعها في إطار يفجـر طاقاتهـا لمصلحة الجسد لا لتدميره , لذا شرع النبي صلى االله عليه وسلم الزواج وحث عليه , وحـرم الزنـا والفواحش المدمرة للافراد والمجتمعات , ونظم قانونا لمنع إنتشار الأمـــراض العائليـة بالوراثـة ,وذلك ما أبرزناه في الفصل الثالث من هذا البحث تحت عنوان: أسس وصور الأمن الصحي. ,
وقد تضمن على مبحثين :
المبحث الأول : أسس الأمن الصحي في الهدي الإسلامي.
المبحث الثاني : صور الأمن الصحي في الهدي النبوي.
في ختام هذ ا البحث أحمد االله سبحانه وتعالى أن وفقنا لإنهاء هذا العمل ,كما وفقنا لإبتدائه ,ولعل من أهم الأمور التي أكدتها هذه الدراسة من خلال هذا البحث مايلي :
1- يهدف الأمن الصحي للهدي الإسلامي عموما إلى رفع المستوى الصحي جسميا ونفسيا وعقليا واجتماعيا.
2- إن السنة النبوية لها السبق في مجال الوقاية الصحية على الطب الحديث –الذي يهـتم بالصـحة العلاجية ( وصف الدواء لعلاج المرض ) مع قصور في مجال الوقاية الصحية- لأن الوقاية هي الأسـاس تطبيقا للحكمة المشهورة (الوقاية خير من العلاج) ,إن ذلك يجعلنا نقول دون شبهة إنحياز أن الطـب
الوقائي الحديث شهد له أول بذرة في عصر النبي صلى االله عليه وسلم .
3- إن المنهج النبوي في الوقاية من الأمراض يضمن الدقة في التطبيق والحرص في أداء القواعد الصحية لأنه ربطها برضا االله تعالى , وبالزجر والمثوبة ,والجنة والنار, فليس الغرض فقط هو الحياة الدنيويـة. The thesis subject matter is party of the comprehensiveness of the prophetic doctrine of all human life aspects. the prophetic doctrine emghasized and enhanced inter alia the matter of preventive health .self perseverance and prevention from diseaes are priorities to maintain .therefore selecting thesis subject intended to highlight this aspect of the prophetic doctrine. Of the significant goals of this presearch are illustration of highly care the proghetic doctrine gave to preventive health and prominence of Islam in this field over all civilization throughout the history including the arab civilization. islam stated all rules and fundamentals of preventive health issues which the western civilization summons now a days.even some issues of preventive health were emphasized by thr prophetic doctrine are still unknown by the west. Implementing all preventive health issues mentioned by the proghetic doctrine will belittle infection of individual and sciety. The hesis included an introdution it handles introducing the reseearch significance of subject matter preceding research related with the topic methodology of the thesis and the research plan at the end. In thje preface i pointed out some preliminary issues of topic preventive health concept and meaning illustration of health bless on human beings and health care of holy quran. the first chapter consisted of theree topics showing care of prophetic doctrin in physical health construction and consolidation via taking care of nutrition motivation of physical exercise and activity and giving the body sufficient portion of legal rest and recretion. The second chapter consisted of five topics highlighting preventive health procedures taken care of clothing dwelling means of transportation and mosque environnment maintenance encouragement of implementing Islamic law licenses and evocatioon of supplication and prayer. the third chapter was divided into five topics presenting means of avoiding diseases causes as related by prophetic doctrine avoidance of harmful food and beveragrs adidance of infection and cotamintion absorting malnutrition ehaustion of the body and jeopardy shunning sex aberration and preventiotion of magic envy and satanic spells. Then the conclusion contained the following sig nificant findings 1 virtue of Islam precedeence in setting up fundamentals of preventive health. 2 the west is still ignorant of some of the preventive health health issues mentioned by the prophetic doctrin. 3 implementing prevetive health issues stated in prophetic doctrine minimize the possibility of individual or sciety infection by diseases. According to basic of islamic religion public health has an important role in life of human beings because of various quranic verses for example: Allah stated in holy quran (Surat albakra the cow 195): (And expand in the way of Allah and do not cast your selves by your own hands into perdition and do fair deeds surely Allah loves faire Dores) in prophetic speechs the prophet makes a lot of commands and recommondations in ordor to save human, s life.that prophetic doctrine emghaised and enhanced enter alia the matter of preventive health self preservence and prevention from disease are piorities to maintain therefore selecting thesis subject intended to highlight preventive health in prophetic doctrine. The prophet said (consider your body because of your body has rights upon you) The prophet also said :( the strong believer is better then weak believer). Let us mention this wonderfull hadith in sahih albukari (two bounties are neglected by major of people the health and the empty.) The title of search is preventive health in prophetic doctrine. There are four chapters: Chapter 1 - prenvention in Islam. Chapter2- preventive health in alhith of purity and clealiness. Chapter3- preventive health in hadith of drinking and eating. Chapter4- preventive heath in hadith of customs ethics and virtues. In this search i used to show definition of preventive health in language terminology quran; and Sunna. i used to talk about the theory of prevention and its characterestics in islam exactly in ibn sina trend as a matter of fact preventive health is science stress the importance of prevention which act on protection of individual and society to gather and it extend age of human -god s willing- by improving conditions of living and helping people to realize from anxiety . Quranic and prophetic mechanism try to avoid causes of death from deseaes. Try to solve psychological problems. The theory of preventivism wants to keep clealiness of person and society. The theory of preventive health according to ibnsina is powerfull source of wisdom that was excited in islamic civilization in golden episodes. The derimined in prophetic tradition by: First clealiness is driven from belief this was shown in third chapter. Second preventive health and i used to foucs on Allah s speech (commanding to beneficence and forbidding them malfience) In the second chapter i talked about quarntaine and effects of sports. Finally, i praise Allah so and so much because of his bounties in completing this work in the search we conclude that 1 - The thesis subject is party of comprehensiveness of prophetic doctrine of all human life aspects. 2- The prophet was the first in preventive health according to the wisdom prevention is better than healing. 3- Implementing preventive health issues stated in prophetic hadiths minimize possibility of infection and diseaes 4-the modern science proves the truthfulness of prophetic preventive health recomondations . |
Description: | تفسيير وعلوم القرآن |
URI: | https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7758 |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الأمن الصحي في الهدي الإسلامي.pdf | 1.34 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.