Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/6092
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن علي, عيسى
dc.contributor.authorوافي, إسماعيل
dc.contributor.authorفاتحي, عبد النبي / مؤطر
dc.date.accessioned2022-01-23T11:51:51Z
dc.date.available2022-01-23T11:51:51Z
dc.date.issued2021
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/6092
dc.descriptionعلم الاجتماع التربويen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية التنمية المهنية للمعلم ودوها في تحسين كفاءته التعليمية، على مجموعة من المدارس الإبتدئية بالمقاطعة الأولى إداريا بولاية أدرار . حيث تطرقت الدراسة إلى ضرورة أن تتوافر لدى المعلم خلفية واسعة وعميقة عن مجال تخصصه، وحصيلة لابأس بها من المعارف في المجالات الحياتية الأخرى. فالمعلم هو قائد العملية التعليمية ومحركها الأساسي، فهو ينظم الخبرات ويديرها وينفذها في إتجاه الأهداف المحددة، فعملية التعلم بحاجة إلى معلم له خبرات تبروية وثقافية متنوعة وقاعدة معرفية فكرية عريضة، تؤهله ليكون قادرا على التنسيق بين مصادر المعرفة المختلفة المتاحة، وتشجيع التلاميذ على إدراك المفاهيم التي تساعدهم على تكامل معرفتهم وخبراتهم بشتى الطرق والوسائل التعليمية . ولا يتم ذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلم (التكوين)، فيساهم هذا الاخير في إعداد المعلم إعدادا علميا يتوافق فيه الإطار الفلسفي للعملية التعليمية وممارستها التطبيقية وذلك من خلال تحديد ما ينبغي للمعلم أن يكتسبه من كفاءات وكفايات ضرورية، تساعده على أداء عمله وتنفيذ مهامه المنوطة به لتحسن العملية التعليمية التربوية .en_US
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectالتنمية المهنيةen_US
dc.subjectالمعلمen_US
dc.subjectالكفاءةen_US
dc.subjectالتعلميةen_US
dc.titleالتنمية المهنية للمعلم ودورها في تحسين كفاءته التعلميةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية بولاية ادرارen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.