Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5027
Title: معيقات تطبيق التّعلّّم التّنظيمي في المؤسّسة الجزائرية
Other Titles: دراسة ميدانيّة بشركة سونلغاز بالبيّض
Authors: بن صفية, محمد
نعيجة, رضا / مؤطر
Keywords: علم الاجتماع تنظيم وعمل
التعلّم التنظيمي
التّعلّم أحادي الحلقة
الهيكل التّنظيمي
القيادة التّنظيمة
الثقافة التّنظيمية
apprentissage organisationnel - apprentissage en - structure organisationnelle - leadership organisationnel - culture organisationnelle
Issue Date: 8-Mar-2020
Publisher: جامعة احمد دراية -ادرار
Abstract: حاولت هذه الدّراسة ملامسة موضوع معيقات تطبيق التّعلّم التّنظيمي في المؤسّسة الجزائرية ،وتحديدا تلك المرتبطة بنوع التّعلّم التّنظيمي ، وبالهيكل التّنظيمي، وكذا القيادة التّنظيمية ، وأيضا الثقافة التّنظيمية السّائدة من وجهة نظر العاملين بشركة توزيع الكهرباء والغاز بالبيّض-سونلغاز-، حيث تمّ استخدام المنهج الوصفي التّحليلي بالإضافة الى تطوير استبانة مكونه من ( 72) فقرة موزّعة على مجالين اثنين هما : مستوى تطبيق التّعلّم التّنظيمي ومجال معيقات تطبيق التعلم التنظيمي، وتمّ التأكد من صدقها وثباتها، وطبّقت على (321) عامل وعاملة. استخدم الباحث مقياس" ليكرت" كوسيلة أساسيّة لجمع البيانات وتحليلها إحصائيّا للوصول إلى الأجوبة الخاصّة بأسئلة الدّراسة واختبار فرضيّاتها. وأظهرت نتائج الدّراسة ما يلي: أنّ مستوى تطبيق التّعلّم التّنظيمي كان بدرجةٍ متوسطةٍ بمتوسطٍ حسابيٍ قدره (3.31)، كما أظهرت النتائج أنّ مستوى معيقات تطبيق التّعلّم التّنظيمي قد جاء بدرجة متوسّطة، بمتوسّط حسابي قدره(3.35). وخلصت الدّراسة بمجموعة من التّوصيات منها: العمل على تعميق وزيادة الوعي بأهمية التّعلّم التّنظيمي بوضع آليات لتعزيزه في المؤسّسة الجزائرية من خلال استحداث برامج تدريبية تعزّز ثقافة التّعلّم الجماعي، و تشجيع أفضل الممارسات بين الموظفين كنموذج يحتذى به.
Description: تخصّص: علم الاجتماع تّنظيم وعمل
URI: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5027
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.