Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4789
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحاج أمحمد, عائشة-
dc.contributor.authorمباركي, فتيحة-
dc.contributor.authorعبيد, زرزورة / مؤطر-
dc.date.accessioned2021-02-14T09:21:14Z-
dc.date.available2021-02-14T09:21:14Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4789-
dc.descriptionعلم النفس المدرسيen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة المعاش النفسي للطفل المتمدرس المصاب بالتوحد. حيث تم الانطلاق في هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي : - بماذا يتميز المعاش النفسي للطفل المتمذرس المصاب بالتوحد ،وهل يؤثر هذا المعاش على صحته النفسية ؟ و على إثر هذا التساؤل و نتائج الدراسات السابقة قمنا بصياغة ثلاث فرضيات هي : 1- يعاني الطفل المصاب بالتوحد من القلق 2- يعاني الطفل المصاب بالتوحد من اضطراب المزاج 3- يتسم الطفل المتمدرس المصاب بالتوحد بتوافق نفسي ولتأكد من صحة هذه الفرضيات قمنا باستخدام الأدوات التالية : ( الملاحظة ، المقابلة النصف موجهة ، والمقياس التالية : - مقياس تقدير درجة التوحد الطفولي CARS - أختبار رسم الرجل لقياس الذكاء لـ ( جودانوف فلورانس) - مقياس تايلور للقلق الصريح - مقياس الاضطرابات السلوكية - مقياس التوافق النفسي لـ "اجلال محمد سري" بالاعتماد على العينة القصدية المكونة من حالة واحدة متمدرسة بقسم السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة "الزكري عمر ب أدرار". وقد أعتمد في هده الدراسة على المنهج العيادي (دراسة الحالة). حيث جأت نتائج الدراسة كالأتي : - الطفل المتمدرس المصاب بالتوحد يعاني من قلق نوعا ما فعلا - الطفل المتمدرس المصاب بالتوحد يعاني من اضطراب المزاج بمستوى متوسط - الطفل المتمدرس المصاب بالتوحد يتسم بمستوى متوسط من التوفق النفسيen_US
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectالمعاش النفسيen_US
dc.subjectالطفلen_US
dc.subjectالتوحدen_US
dc.titleالمعاش النفسي للطفل المتمدرس المصاب بالتوحدen_US
dc.title.alternativeدراسة عيادية لحالة واحدةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المعاش النفسي للطفل.pdf3.05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.