Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2884
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعيدي, زينب
dc.contributor.authorسلامي, فاطمة / مؤطر
dc.date.accessioned2019-10-29T15:12:22Z
dc.date.available2019-10-29T15:12:22Z
dc.date.issued2019-06-12
dc.identifier.urihttp://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2884
dc.description.abstractتهتم هذه الدراسة بموضوع دور التوجيه المدرسي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي، لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية غيتاوي مولاي التهامي بأدرار.وهي تهدف للكشف عن الدور التوعوي والتعليمي والاجتماعي للتوجيه المدرسي ودوره في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي. ومن هذا المنطلق جاء التساؤل الرئيسي كالأتي : ما الدور الذي يؤديه التوجيه المدرسي للحد من ظاهرة التسرب المدرسي؟. وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي نظرا لملائمته لأهداف الدراسة. باستخدام أداة الاستمارة لهذه الدراسة والتي طبقت على عينة مكونة من 93 تلميذ وتلميذة، عن طريق عينة عشوائية بسيطة.وذلك لمعرفة أن التوجيه المدرسي ضروري وله دور فعال في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي. وقد تم تحليل إجابات التلاميذ للاستفادة منها في تفسير بعض نتائج الدراسة ومن خلال هذا العمل الميداني تم التوصل إلى نتائج مفادها: أن التوجيه المدرسي ضروري للتلميذ وله أهمية كبيرة في العملية التروية، وفي حل العديد من المشكلات التي تعيق العملية التربوية، كالتسرب المدرسي والحد منها من خلال الدور التوعوي والتعليمي والاجتماعي للتوجيه المدرسي.en_US
dc.description.abstractCette étude est axée sur le rôle de l’orientation scolaire dans la réduction de la bondon scolaire chez les lycéens de l’établissement de Gitawaymolay al touhami à Adrar. Tout en mettant en lumière son influence majeur en matière d’éducation, de sensibilisation et social sur ce phénomène. Dans cette perspective, on se demande : quel rôle pour l orientation scolaire dans la contre le décrochage scolaire? Une méthode descriptive avait été utilisée en raison quelle est plus appropriée aux louts de l’étude. Cette enquête a porte sur un échantillon de 93 élèves choisis ou hasard. L’analyse des reposées des élèves obtenues pour la questionnaire révèle que l’orientation scolaire est indispensable pour élève et revêt une grande importance dans le processus éducatif affront ainsi du solutions pour les problèmes qu’il l entravent tel que l abandon scolaire pour le biais de son rôle pédagogique d’éducation et social.
dc.publisherجامعة أحمد دراية -ادرارen_US
dc.subjectالتسرب المدرسيen_US
dc.subjectالتوجيه المدرسيen_US
dc.subjectorientation scolaireen_US
dc.subjectdécrochage scolaireen_US
dc.titleدور التوجيه المدرسي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسيen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية في ثانوية غيتاوي مولاي التهاميen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.