Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/1663
Title: دور البيئة المدرسية في تفوق التلاميذ دراسيا
Other Titles: دراسة ميدانية في ثانويتي الشيخ بن عبد الكريم المغيلي وبلكين الثاني- أدرار-
Authors: مولاي, محمد
عبو, محمد
اعراب, علي / مؤطر
Keywords: علم الإجتماع التربية
العلاقات الاجتماعية
البيئة المدرسية
التفوق الدراسي
النمط الاداري
Social relations within
outstanding students the school
Issue Date: 13-Jun-2019
Publisher: جامعة أحمد دراية -ادرار
Abstract: يهدف البحث إلى تقديم وقائع علمية وبيانات تتصل بدور البيئة المدرسية بالمتفوقين دراسيا، دراسة ميدانية في ثانويتي: - بلكين الثاني – والشيخ بن عبد الكريم المغيلي بأدرار، وتهدف الدراسة للكشف عن أهم العناصر المكونة للبيئة التعليمية المناسبة للمتفوقين، ودور العلاقات الإجتماعية في تعزيز فرص التفوق لدى التلاميذ دراسيا، وكان المعيار المعتمد في اختيارهم، حصولهم على معدل 15/20 فما فوق في إحدى الفصلين مع الأخذ بعين الاعتبار الأعلى معدل في الفصلين، مطبقا المنهج الوصفي التحليلي في تحليل بياناته وتفسير نتائجه التي تحصلنا عليها من الاستمارة التي صممت من قبل الباحثان، عدد المتفوقين في الثانويتين 60 متفوق منهم 43 في ثانوية بلكين الثاني و17 بالمغيلي، واعتمد في البحث على العينة القصدية، وجاءت أهم النتائج تشير إلى: - للعلاقات الإجتماعية داخل الوسط المدرسي دور في تعزيز فرص التفوق لدى التلاميذ دراسيا. - للنمط الإداري للمدرسة أهمية في تحفيز التلاميذ على إبراز تفوقهم الدراسي. - يتأثر مردود التلاميذ داخل القسم بعمل الأستاذ. - هناك تأثر لعلاقة التلاميذ فيما بينهم داخل المدرسة. - للوسائل المساعدة أهمية بالغة في تحفيز التلاميذ على التفوق والإبداع. - فروق جوهرية في نسب التفوق بين التخصصات العلمية والأدبية لصالح العلمية. - فروق جوهرية في نسب التفوق بين الذكور والإناث لصالح الإناث. - حاجة المتفوقين لمزيد من التحصيل واكتساب مهارات جديدة.
Description: علم الإجتماع التربية
URI: http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/1663
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دور البيئة المدرسية في تفوق التلاميذ دراسيا .pdf3.01 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.