Title: | الدور الوسيط للمناخ التنظيمي في العلاقة بين رأس المال الفكري وجودة التعليم العالي |
Author: | قادري, عبد المجيد; مجاهد, سيد احمد / مؤطر |
Abstract: |
تسعى هذه الدراسة إلى بيان أثر رأس المال الفكري على جودة التعليم العالي بالتطبيق على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطاهري محمد ببشار، ومن أجل ذلك تم تكوين الاطار النظري لموضوع الدراسة، والقيام بالدراسة الميدانية في الجامعة محل الدراسة لتحديد العلاقة الموجودة بين رأس المال الفكري كمتغير مستقل، جودة التعليم العالي كمتغير تابع في ضوء المناخ التنظيمي كمتغير وسيط، وتكونت عينة الدراسة من 300 مفرد من كافة أعضاء هيئة التدريس (الدائمين، والمؤقتين) بمختلف كليات جامعة الطاهري محمد، وزعت عليهم استمارة الاستبيان، حيث اعتمدنا في تحليل البيانات واختبار الفرضيات على أساليب الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS )، كما تم الاعتماد في عملية التحليل الاحصائي للبيانات على أساليب نمذجة المعادلة البنائية وبالتحديد التحليل العاملي التوكيدي ونموذج أموس المتكامل، وتوصلت الدراسة على عدة نتائج أهمها وجود لرأس المال الفكري على جودة التعليم العالي في ضل وجود المناخ التنظيمي كمتغير وسيط This study seeks to show the impact of intellectual capital on the quality of higher education by applying it to a sample of faculty members at Al-Tahri University Mohammad Bechar. Independent, the quality of higher education as a dependent variable in light of the organizational climate as a mediating variable, and the study sample consisted of 300 individuals from all faculty members (permanent and temporary) in the various faculties of Al-Tahri Mohammad University. Descriptive and inferential statistics using the Statistical Packages Program (SPSS), and the statistical analysis of the data relied on the structural equation modeling methods, specifically the confirmatory factor analysis and the integrated Amos model. Regulatory as a mediating variable |
Description: | إدارة الأعمال |
URI: | https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/6334 |
Date: | 2022-01-26 |
Files | Size | Format | View |
---|---|---|---|
الدور الوسيط لل ... وجودة التعليم العالي..pdf | 8.904Mb |
View/ |