dc.contributor.author |
معتوق, جميلة |
|
dc.contributor.author |
خلادي, محمد الأمين / مؤطر |
|
dc.date.accessioned |
2021-02-21T09:46:09Z |
|
dc.date.available |
2021-02-21T09:46:09Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4873 |
|
dc.description |
الدراسات الجزائرية في اللغة والأدب العربي |
en_US |
dc.description.abstract |
لم تكن فكرة الإنشاد والتّلقي في المديح النّبوي محصلة ما توصلت إليه في الدراسات
السابقة للخطاب المدحي النّبوي عند الجزائريين قديما، في البحث عن صنيع الشّاعر الفني
في مدح النبي وعن مدى تسخيره الجمالي للتعبير عن تلك العظمة النبوية، بل كانت
المنطلق الذي به ولجتُ عالم المدائح النّبوية، وما حملني على المضي قُدما للتّعمق في سماته
الفنية التي ينماز بها لاسيما وأن الأمر متعلق بحضرة النبي ، ما زاد من رغبتي العلمية في
رسم المسوغات النقدية التي تناسب إجراءات قراءته.
فموقف الشاعر في مدحه للرّسول يحمله على محاكاة تلك العظمة فنيا وينقلها
بشكل أو بآخر إلى المتلقي، وهذا ما يقودنا للبحث عن ظاهرة التّلقي في النص المدحي
النبوي كخطوة منهجية في مسيرة الدراسة، نستفسر فيها عن أثر المدائح النبوية في نفس
القارئ المتلقي وردة فعله ومدى تقبّله وتفاعله معها، ما يخّوله أن يصنع لها حياة أخرى
ويمنحها السّيرورة الجمالية الأبدية.
وحتى نوضح مقاصد الدّراسة، جاءت مفردات العنونة معبّّة عن ذلك؛ فقد تخيّرنا
مصطلح التقبّل لنعبّّ به عن خصوصية التّلقي للمديح النّبوي على اعتبار أنه يحمل قداسة
دينية تجسد تأثره بها واستجابته، وفق مقتضيات السّياق وخصوصية الظرف الذي تختصّ
به المدائح النّبوية الجزائرية في القديم خاصة مع المولديات والمعارضات النّبوية، ولأجل ذلك
استحضرنا نظرية التّلقي كونها تهتم بالقارئ ومدى تفاعله مع العمل الأدبي. |
en_US |
dc.publisher |
جامعة احمد دراية - ادرار |
en_US |
dc.subject |
المديح النبوي |
en_US |
dc.subject |
جمالية التقبل |
en_US |
dc.title |
القارئ وجماليات التقبل في شعر المديح النبوي عند الجزائريين الجزء الأول |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |