الدوغمائية الصوفية وحركة الإصلاح السلفي في الجزائر

DSpace Repository

الدوغمائية الصوفية وحركة الإصلاح السلفي في الجزائر

Show simple item record

dc.contributor.author رموم, محفوظ
dc.date.accessioned 2019-06-22T20:59:03Z
dc.date.available 2019-06-22T20:59:03Z
dc.date.issued 2008-11-10
dc.identifier.uri http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/1710
dc.description الملتقى الدولي الحادي عشر en_US
dc.description.abstract بفعل اختلاط التصوف بالمفاهيم الوراثية انحط المستوى الفلسفي والفكري للتصوف وأصبح له دورا سلبيا على الثقافة النيرة. وزاد امتداد أدوار المتصوفة داخل البنية الاجتماعية والفكرية والأدبية من تمفصلهم الكلي في بنية الفكر الديني، واستحواذهم على العقلية العلمية، مما استوجب قيام حركة إصلاح استمر وجودها إلى يومنا هذا. من زاوية الفينومونولوجيا الدينية، فإن تصوف الحواضر يشكل بديلا لإسلام الفقهاء، بينما تصوف البوادي يقوم مقامه، بحكم أن التصور الحرفي الذي يحمله الفقهاء غير قابل للتطبيق. وأمام التوتر الحاصل بين الاتجاهين، فإن المشروعية تتحول من الكتاب والسنة إلى مشروعية بالوراثة. بدأت حملة الفقهاء على الاتجاه الصوفي في الجزائر مبكرا، وتشكل أنصار المعسكرين من عبد الرحمن الوغليسي وابن مرزوق الحفيد من جهة، وعبد الرحمن الثعالبي ومحمد السنوسي من جهة أخرى، واستمر الاستقطاب بين الجناحين إلى أن تدعم الاتجاه السلفي بشخصية أحمد الزروق، الذي خلص إلى أن انحراف التصوف يستدرك برأب الصدع بين الحقيقة والشريعة، فصار حجة عند المتصوفة والفقهاء، وصارت مدرسته مصدرا لحركات التجديد في الجزائر. لقد جاءت هذه المقاربة لتبحث في صيرورة إحدى حركات التجديد الديني في الجزائر من خلال الصراع بين المتصوفة والفقهاء أو ما اصطلح عليه بالصراع التاريخي بين المدرسة الصوفية والمدرسة السلفية، ودورها في ترشيد مسيرة الفكر الديني وذلك من خلال البحث في العناصر الآتية: 1- الدوغمائية الصوفية وبنية الفكر الديني المحلي. 2- الصراع بين الفقهاء والصوفية في الجزائر. 3- الحركة الإصلاحية الحديثة وأثر الفكر الوهابي عليها. ---------------------------------------------------- Le résume Au moyen age le lot civilisatrice musulman fut de connaissances et de lumiers, la religion considère comme une affaire de société, donc ces limergence des rites et des écoles philosophiques de l’islam. Pour nous il ne s’agit pas uniquement de soufisme et de salafisme, il est injuste de culpabiliser l’islam populaire ou l’islam orthodoxe, mais il s’agit dun effort spécial pour évité la décadence de niveau philosophique et moral de l’islam, et l’influence négative de la pensée religieuse sur la socite. dans ce cadre un mouvement réformiste et renaissancionel se pose. Aussi tout le monde doit sy mettre pour gagner la bataille pacifique de la coexistence pour le retour aux premières messages de l’islam. en_US
dc.description.sponsorship الجامعة الإفريقية العقيد أحمد دراية - أدرار en_US
dc.subject التصوف en_US
dc.subject الدوغمائية الصوفية en_US
dc.subject حركة الإصلاح السلفي en_US
dc.subject الجزائر en_US
dc.title الدوغمائية الصوفية وحركة الإصلاح السلفي في الجزائر en_US
dc.title.alternative مقاربة من أجل التجديد en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

Files Size Format View
الدوغمائية الصو ... صلاح السلفي في الجزائر.pdf 743.2Kb PDF View/Open

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account