dc.contributor.author |
عمرزعيمش, صابر |
|
dc.contributor.author |
خلادي, محمد الأمين / مؤطر |
|
dc.date.accessioned |
2019-06-20T10:21:50Z |
|
dc.date.available |
2019-06-20T10:21:50Z |
|
dc.date.issued |
2019-04-10 |
|
dc.identifier.uri |
http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/1667 |
|
dc.description |
تعليمية اللغات |
en_US |
dc.description.abstract |
حاولت في هذه الدراسة الوقوف على طريقة فعّالة في تدريس المنطوق تعين المعلّم والمتعلّم، وكذا معرفة المعيقات التي تقف في وجه المعلمين والمتعلمين في تعليم وتعلّم هذا الميدان؛ ومن ثمة إيجاد طرق حقيقية وتطبيقية لتدريسه، إضافة إلى معرفة مواطن الخلل في طرق تعليم مهارتي الاستماع(فهم المنطوق) والتحدث(الانتاج الشفهي) وتعلّمهما.
ومن خلال هذا كله تحصّلت على النتائج الآتيّة:
- افتقار التلميذ إلى حصيلة لغويّة كافيّة وضعفه من الجانب المنهجي من أهم المشاكل والصعوبات التي يواجهها في أدائه لنشاط التعبير الشفهي، إضافة إلى أنّ المشاكل النفسية، وأمراض الكلام من بين العوامل التي تؤدي إلى تدني مستوى التلميذ في ميدان فهم المنطوق وإنتاجه
- أَوْلى المنهاج الدراسي الجديد الاهتمام بالمنطوق والتعبير الشفهي عنه، ولكنّ الوقت المخصص له مازال غير كاف،كما اهتمّ المنهاج الجديد بترسيخ قيّم، ومقوّمات الهويّة الجزائريّة العربيّة الإسلاميّة؛ لتكوين مُواطِن يعتزّ بلغته وهويّته.
Résumé :Dans cette étude, j'ai essayé de trouver une méthode efficace pour enseigner l’expression et la production orale, qui aide l'enseignant et l'apprenant, ainsi que les obstacles rencontrés par les enseignants et les apprenants dans l'enseignement et l'apprentissage dans ce domaine, afin de trouver des moyens réels et pratiques de l'enseigner,( Opérative) et d’expression orale (production orale) et d’apprentissage.
A travers tout cela, j'ai obtenu les résultats suivants:
- Le manque de compétences linguistiques de l'étudiant et la faiblesse de l'aspect méthodologique des problèmes et difficultés les plus importants dans l'exercice de l'activité d'expression orale, en plus des problèmes psychologiques et des troubles de la parole parmi les facteurs qui ont conduit au faible niveau d'étudiant dans le domaine de la compréhension et de la production de l'oral.
-Le nouveau programme insiste sur l’intérêt pour l’expression et la production orale, et souligne l’importance de l’identité arabe et islamique du peuple algérien pour former un citoyen attaché à sa langue et à son identité. |
en_US |
dc.publisher |
جامعة أحمد دراية -ادرار |
en_US |
dc.subject |
فهم المنطوق |
en_US |
dc.subject |
تعليميّة |
en_US |
dc.subject |
الجيل الثاني |
en_US |
dc.subject |
didactic |
en_US |
dc.subject |
operative understanding and production |
en_US |
dc.subject |
second generation |
en_US |
dc.subject |
تعليمية اللغات |
en_US |
dc.title |
تعليمية فهم المنطوق وإنتاجه بين منهاجي اللّغة العربيّة 2004 و 2006 م |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانيّة للسّنة الأولى في متوسطات أنزجمير-أدرار- |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |