Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/9166
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبختاوي, بشرى-
dc.contributor.authorساوس, الشيخ / مؤطر-
dc.date.accessioned2024-12-18T16:33:22Z-
dc.date.available2024-12-18T16:33:22Z-
dc.date.issued2024-06-25-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/9166-
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى إبراز دور استراتيجية المحيط الأزرق في تحقيق جودة التعليم العالي في ظل وجود القدرات المعرفية كمتغير وسيط، استعملت الدراسة المنهج الوصفي التجريبي واستعانة بالاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، شمل مجتمع الدراسة جميع الأساتذة الدائمين في جامعة أحمد درايعية ادرار، وتم الاعتماد على طريقة الجذر التربيعي العكسي لاختيار حجم العينة، كما تمت مراجعة الدراسات السابقة بمنهج التحليل البعدي (Meta Analysis)، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية تحت مسار طريقة المربعات الصغرى الجزئية ؛بحيث تمت الاستعانة ببرنامج R حزمة .SEMinRوقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: -بينت نتائج التحليل البعدي للدراسات السابقة أن هناك أثر متوسط لاستراتيجية المحيط الأزرق على تحسين الجودة. -وجود أثر معنوي إيجابي لاستراتيجية المحيط الأزرق على جودة التعليم العالي. -وجود أثر معنوي إيجابي للقدرات المعرفية على جودة التعليم العالي. -وجود أثر معنوي إيجابي لاستراتيجية المحيط الأزرق على القدرات المعرفية. -هناك توسط جزئي تكميلي للقدرات المعرفية على العلاقة بين استراتيجية المحيط الأزرق على جودة التعليم العالي.en_US
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectإدارة أعمالen_US
dc.subjectاستراتيجية المحيط الأزرق، قدرات معرفية، تحليل بعدي، جودة التعليم العالي، جامعة ادرارen_US
dc.subjectBlue ocean strategy, cognitive abilities, quality of higher education, Adrar University, Meta Analysis.en_US
dc.titleدور استراتيجية المحيط الأزرق في تحقيق جودة التعليم العاليen_US
dc.title.alternativeجامعة أدرار أنموذجاًen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.