Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7825
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بورقبة, حفصة | - |
dc.contributor.author | الزاوي, فتيحة | - |
dc.contributor.author | فاتحي, عبد النبي / مؤطر | - |
dc.date.accessioned | 2023-05-11T12:50:38Z | - |
dc.date.available | 2023-05-11T12:50:38Z | - |
dc.date.issued | 2022 | - |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7825 | - |
dc.description | تخصص : علم الاجتماع تربوي | en_US |
dc.description.abstract | تهدف دراستنا الى معرفة الاساليب المستخدمة من طرف الاولياء والمعلمين في التعامل مع المتأخرين دراسيا ، وللوصول لهذا الهدف صيغت الاشكالية التالية :ماهي اساليب الاولياء والمعلمين في التعامل مع المتأخرين دراسيا؟ وللإجابة على هاد التساؤل وضعت الفرضيات التالية: الفرضية العامة: هناك عدة اساليب يستعملها الاولياء والمعلمين في التعامل مع المتأخرين دراسيا. الفرضيات الفرعية: -نتوقع ان تكون ابرز الاساليب المستخدمة من طرف الاولياء في التعامل مع ابنائهم هي المتابعة المستمرة. -نتوقع ان تكون ابرز الاساليب المستخدمة من طرف الاولياء هي مساعدتهم في حل الواجبات المدرسية. -نتوقع ان تكون ابرز الوسائل المستخدمة من طرف المعلمين هي مراعاة الفروق الفردية. -هل تختلف اساليب الاولياء في التعامل مع ابنائهم المتأخرين دراسيا حسب المستوى التعليمي؟. -هل تختلف اساليب المعلمين في التعامل مع التلاميذ المتأخرين دراسيا حسب سنوات العمل؟ ولتحقق من هذه الفرضيات اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستكشافي ،واجريت على 50 ولي و50معلم ،اختيرت من بعض ابتدائيات مدينة ادرار وتم اختيارهم بطريقة قصدية واعتمدت الاستمارة كأداة لجمع البيانات ،بعد تحليل النتائج باستخدام الاسلوب الاحصائي تم التوصل الى النتائج التالية: -أبرز الاساليب المستخدمة من طرف الاولياء هي المتابعة المستمرة و مساعدتهم في حل الواجبات المدرسية - ابرز الوسائل المستخدمة من طرف المعلمين في التعامل مع المتأخرين دراسيا هي مراعاة الفروق الفردية و لا يوجد اختلاف بإختلاف المستوى التعليمي. -لا يوجد اختلاف في اساليب المعلمين في التعامل مع المتأخرين دراسيا باختلاف سنوات العمل. | en_US |
dc.publisher | جامعة احمد دراية - ادرار | en_US |
dc.subject | علم الاجتماع تربوي | en_US |
dc.subject | التأخر الدراسي | en_US |
dc.subject | الأساليب | en_US |
dc.subject | الأولياء | en_US |
dc.subject | المعلمين | en_US |
dc.title | أساليب الأولياء والمعلمين في التعامل مع التلاميذ المتأخرين دراسياً | en_US |
dc.title.alternative | دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة أدرار | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أساليب الاولياء والمعلمين في التعامل مع المتأخرين دراسيا.pdf | 3.53 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.