Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7354
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسليمان, احمد-
dc.contributor.authorبن خالد, عبد الكريم / مؤطر-
dc.date.accessioned2022-12-04T14:32:23Z-
dc.date.available2022-12-04T14:32:23Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7354-
dc.descriptionعلم النفس المدرسيen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة التي بين أيدي والتي جاءت بعنوان : المقاربة بالكفاءات في ظل ثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية ، إلى معرفة ما مدى اعتماد نظام تدريس المقاربة بالكفاءات في ظل ثاقفة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية المستوى الثانوي . تم تطبيق ميدان الدراسة في ثانوية المجاهد دنقارة حمو شروين , وثانوية احمد النوي اولاد عيبسى , وثانوية الزاوي الفرعة طلمين ، واتبعت في انجاز البحث المنهج الوصفي وقد تم قياس اعتماد اسلوب المقاربة بالكفاءات في ظل ثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية بواسطة استبيان اعد خصيصا للدراسة والذي تكون من محاور اشتقت من الخلفية النظرية للدراسة وكذا الدراسة الاستطلاعية. كما نجد أن المنهج الوصفي يلاءم مثل هذه الدراسة من اجل وصف وتوضيح الدور الذي يلعبه اسلوب المقاربة بالكفاءات والذي ينعكس على ثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية حيث توصلت الدراسة من خلال البحث الميداني إلى عدم تحقق أي من الفرضيات التالية: - نتوقع مستوى المقاربة بالكفاءات متوسط لدى افراد العينة - نتوقع مستوى الجودة مرتفع لدى افراد العينة . - توجد علاقة دالة احصائيا ابن النقاربة بالكفاءات وبين ثقافة الجودة في الموسسات التعليمية . كما أنها تعتبر مرحلة تحضيرية تساعد على تكوين الجانب الايجابي في تمكين التلميذ من اكتساب المهارات والمعارف وتنمية قدراته العقلية والمعرفية على الحفظ والتركيز والتفوق في المستوى التعليمي.en_US
dc.description.abstract
dc.description.abstractlumière de la culture de la qualité totale dans les établissements d'enseignement, lumière de la culture de la qualité totale dans les établissements d'enseignement de niveau secondaire. Le domaine d'étude a été appliqué au lycée El-MujahidDangaraHamouSherwin, au lycée Ahmed El-NawayAwladAibsi et au lycée El-Zawy El-Fara'aTalmin, et pour mener à bien la recherche, l'approche descriptive a été suivie. A partir des axes issus du contexte théorique de l'étude ainsi que de l'étude exploratoire. Nous constatons également que l'approche descriptive est appropriée pour une telle étude afin de décrire et de clarifier le rôle joué par l'approche par compétences qui se reflète sur la culture de la qualité totale dans les établissements d'enseignement. Nous nous attendons à ce que le niveau d'approche des compétences soit moyen parmi les membres de l'échantillon Nous nous attendons à un haut niveau de qualité parmi les membres de l'échantillon. - Il existe une relation statistiquement significative entre les compétences d'Ibn Al-Naqariba et la culture de la qualité dans les établissements d'enseignement. Il est également considéré comme une étape préparatoire qui aide à former le côté positif en permettant à l'étudiant d'acquérir des compétences et des connaissances et de développer ses capacités mentales et cognitives pour mémoriser, se concentrer et exceller au niveau éducatif
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectالكقاءاةen_US
dc.subjectالجودة الشاملةen_US
dc.subjectتطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات التعليميةen_US
dc.subjectالمؤسسات التعليمية الجزائريةen_US
dc.titleالمقاربة بالكفاءات في ظل ثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليميةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بثانويات شروين- طلمين – اولاد عيسىen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.