Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/724
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن تركي, كريمة
dc.contributor.authorبوكميش, لعلى / مؤطر
dc.date.accessioned2019-05-06T12:21:27Z
dc.date.available2019-05-06T12:21:27Z
dc.date.issued2015
dc.identifier.urihttp://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/724
dc.description.abstractتهدف ىذه الدراسة إلى إبراز علاقة البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الطفل بتوجهو للعمل، سواء تعلق الأمر بالبيئة الأسرية بكل ما تحملو من ظروف اقتصادية، اجتماعية و ثقافية، أو البيئة غير الأسرية التي ينخرط فيها الطفل بعد خروجو نطاق أسرتو و المتمثلة في جماعة الرفاق و المدرسة، و قد تم إجراء ىذه الدراسة على عينة عرضية قوامها 08 طفل عامل ببلدية أدرار، و استخدم المنهج الوصفي لمعالجة الموض وع، و أداتي الملاحظة و استمارة المقابلة لجمع البيانات، كما تم استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في التكرارات و النسب و توصلنا ،spss المئوية، معامل الارتباط، الانحراف المعياري، و قد تم ذلك باستخدام برنامج من خلال الدراسة إلى ما يلي: - وجود علاقة ارتباطية قوية بين الوضع الاجتماعي و الاقتصادي للأسرة و توجو الأطفال نحو العمل مقارنة بالوضع الثقافي للأسرة، الذي يعتبر أقل تأثيراً في توجههم نحو العمل. - وجود علاقة ارتباطية بين المدرسة و توجو الأطفال نحو العمل أكثر تأثيراً من جماعة الأصدقاء. - وجود علاقة ارتباط بين البيئة الأسرية )الوضع الاجتماعي و الاقتصادي، و الثقافي( و توجو الأطفال نحو العمل أكثر تأثيراً من البيئة غير الأسرية )المدرسة، جماعة الأصدقاء(.en_US
dc.description.abstractThis study aims at showing the relationship of the social environment in which a child lives, whether it is family environment including economic, social and cultural circumstances, or non familial environment like friends and school. First, this study has been conducted on a sample of eighty (80) children who work in Adrar town. Second, a descriptive method has been followed using observation and the interview form to collect data. Third, to do our statistics, we used duplicates, percentage, the correlation coefficient and the standard deviation. We also used the SPSS programme. Our findings are as follow: -There is a strong relation between the social and economic status of the family and children’s orientation to work, in comparison with cultural status that has less effect. - There is a strong relation between school and children’s orientation towards work more than peers. - There is a strong relation between family circumstances (social, economic and cultural status) and children’s orientation toward work. I.e. bad family circumstances push children to work more than non-familial environment (school and friends) do.
dc.publisherجامعة أحمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectعمل الأطفالen_US
dc.subjectالأطفال في الجزائرen_US
dc.subjectالبيئة الاجتماعيةen_US
dc.subjectالوضع الثقافيen_US
dc.subjectالوضع الاقتصاديen_US
dc.titleعلاقة البيئة الاجتماعية بعمل الاطفالen_US
dc.title.alternativeدراسة ميداينة لعينة من الاطفال العاملين ببلدية ادرارen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
علاقة البيئة الاجتماعية بعمل الاطفال.pdf7.45 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.