Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7006
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبكراوي, عبد اللطيف
dc.contributor.authorوهاب, بوقرن / مؤطر
dc.date.accessioned2022-10-23T09:22:18Z
dc.date.available2022-10-23T09:22:18Z
dc.date.issued2022
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/7006
dc.descriptionعلم النفس المدرسيen_US
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى معرفه مستوى التحصيل العلمي المتأثر بالتأخر الدراسي لدى تلاميذ الابتدائي، كما يهدف إلى البحث عن الأسباب المؤذية إلى هذا التأخر محاولا ربطها بتأثيره على مستوى التحصيل العلمي ومن ثمَّ الإجابة على التساؤلين الآتيين: ما مستوى تأثر التحصيل العلمي بعامل التأخر الدراسي؟ ما هي الأسباب الفعلية للتأخير الدراسي لتلميذ الابتدائي؟ وقد تم الاعتماد على المنهج العيادي بتقنيه دراسة الحالة، كما استخدمنا في الدراسة المقابله الاستطلاعية ودراسة نقاط التلاميذ والتدقيق في نتائجها مع المشرفين والمدرسين وناقشنا معهم حركات التلاميذ داخل القسم وأخيرا اختار الباحث ثلاث حالات بشكل موجه ومقصود من ابتدائية عائشة ام المؤمنين (ذكرين وأنثى) من نفس الابتدائية لكن ليس من نفس القسم نظرا للظروف الحاليه فالذكرين من القسم أ والأنثى من القسم باء وكل قسم له معلمه وبعد المقابله مع المعلمين توصلنا إلى الآتي: للتأخر الدراسي تأثير على مستوى التحصيل العلمي الأسباب الفعليه لدخول التلميذ في حاله التأخر الدراسي هي الحالة النفسية وضعف الدافعية للتعليمen_US
dc.description.abstractLa recherche actuelle vise à connaître le niveau d'études atteint par le retard scolaire des élèves du primaire, et elle vise également à rechercher les causes néfastes de ce retard, en essayant de les relier à son impact sur le niveau d'études atteint, puis répondre aux deux questions suivantes : Quel est le niveau de réussite scolaire affecté par le facteur de retard scolaire ? Quelles sont les véritables raisons du retard scolaire d'un élève du primaire ? L'approche clinique s'est appuyée sur l'utilisation de la technique de l'étude de cas, et nous avons également utilisé dans l'étude l'entretien exploratoire, examinant les points des élèves et vérifiant leurs résultats avec les superviseurs et les enseignants. circonstances. Les deux hommes sont de la section A et la femme est de la section B, et chaque section a un enseignant. Après l'entretien avec les enseignants, nous sommes parvenus à ce qui suit : Le retard scolaire affecte le niveau de scolarité Les véritables raisons de l'entrée de l'étudiant en cas de retard scolaire sont l'état psychologique et la faible motivation à enseigner
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectالتأخر الدراسيen_US
dc.subjectالتحصيل الدراسيen_US
dc.titleالتأخر الدراسي وتأثيره على التحصيل العلمي لدى تلاميذ التعليم الابتدائيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
التأخر الدراسي وتأثيره على التحصيل العلمي.pdf1.05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.