Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/6637
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorكيكمو, فتيحة
dc.contributor.authorالليني, فاطمة
dc.contributor.authorكنتاوي, محمد / مؤطر
dc.date.accessioned2022-10-03T09:00:10Z
dc.date.available2022-10-03T09:00:10Z
dc.date.issued2022-05-09
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/6637
dc.descriptionتعليمية اللّغاتen_US
dc.description.abstractتتمحور الدراسة اللغوية لسنة النهائية بصفة عامة على ثلاث أجزاء يتمثل أول جزء منها من أسئلة في البناء الفكري حيث يتضمن هذا الجزء أسئلة دقيقة ومتدرجة ذات صلة وثيقة بمضمون النص، تهدف إلى تقديم مدى استيعاب التلميذ أبعاد النص الفكرية. أما فيما يخص البناء اللغوي تتمحور الأسئلة حوله على ثلاثة أجزاء، تتلخص في دراسة الظواهر النحوية والصرفية في علاقتها بالبناء الفكري ودراسة الظواهر البلاغية مع إبراز وظيفتها وقيمتها الجمالية، بالإضافة إلى دراسة الظواهر العروضية إذا كان النص شعرياً أو نثرياً. أما فيما يخص التقويم النقدي يجب على التلميذ قرأة الدليل ويصدر حكم، وهاته الدراسة تمحورت على ماهية البناء الفكري واللغوي والعلاقة بينهما. ومن الناحية المنهجية تم الاعتماد على المنهج الوصفي والاستعانة بالاسبيان كأدة بحث رئيسية. ولتقتضي الدراسة الميدانية إلى نتيجة عامة مؤداها أن البناء الفكري واللغوي عملتان لوجهة واحدة ولا يمكن أن تستغني الواحدة على الأخرى كلهما مؤثراتen_US
dc.description.abstractL'étude linguistique de terminale s'articule généralement autour de trois parties, dont la première partie porte sur des questions de construction intellectuelle. Quant à la structure linguistique, les questions s'articulent autour d'elle en trois parties, qui se résument dans l'étude des phénomènes grammaticaux et morphologiques dans leur rapport à la structure intellectuelle et l'étude des phénomènes rhétoriques en mettant en évidence leur fonction et leur valeur esthétique, en plus de étudier les phénomènes accidentels si le texte est poétique ou en prose. Quant à l'évaluation critique, l'étudiant doit lire le guide et émettre un jugement, et cette étude s'est concentrée sur la nature de la structure intellectuelle et linguistique et la relation entre elles. Sur le plan méthodologique, l'approche descriptive a été retenue et le questionnaire a été utilisé comme principal outil de recherche. Et l'étude de terrain nécessite une conclusion générale que la structure intellectuelle et linguistique sont deux monnaies pour une destination, et l'une ne peut se passer de l'autre, qui sont toutes deux des influences
dc.publisherجــامعة احمد دراية _ ادرارen_US
dc.subjectالبناء والبنيةen_US
dc.subjectالفكر واللغةen_US
dc.subjectالتواصلen_US
dc.subjectالبناء الفكري واللغويen_US
dc.subjectstructure et structureen_US
dc.subjectpensée et langageen_US
dc.subjectcommunicationen_US
dc.subjectstructure intellectuelle et linguistiqueen_US
dc.titleالبناء الفكري وعلاقته بالبناء اللغوي في التعليم الثانوي السنة الثالثة نموذجاًen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.