Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/6621
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسودي, مباركة-
dc.contributor.authorزيادة, فاطمة-
dc.contributor.authorشابي, سعاد / مؤطر-
dc.date.accessioned2022-10-03T07:27:27Z-
dc.date.available2022-10-03T07:27:27Z-
dc.date.issued2022-05-17-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/6621-
dc.descriptionتعليمية اللغةen_US
dc.description.abstractيقول الله تعالى: " ومن آياته خلق السماوات والارض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين". سورة الروم الآية22 . وقال أيضا: "أيها الناس خلقانكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم". سورة الحجرات الآية 13 ويقول تعالى: "والله فضل بعضكم على بعض في الرزق" النحل71 وقال تعالى: " ورفعنا بعضكم فوق بعض درجات ليتخذ بعضكم بعض سخريا" الزخرف الآية32 ومن الآيات السابقة تعد الفروق الفردية من المسائل التي تطبع العملية التعليمية –التعلمية، وهو الأمر الذي يجعل الصفوف الدراسية تركيبة من متعلمين تتباين قدراتهم ومهاراتهم وقابليتهم على التحصيل العلمي، حيث بدأت هذه الفروقات تؤثر على أداء المعلم خاصة أستاذ مرحلة التعليم المتوسط التي تعد مرحلة مهمة وحساسة لكونها تتزامن مع دخول مرحلة المراهقة، حيث يطغى النمو الجسدي على النمو العقلي، وأي إهمال أو تقصير لهذه الفروق من طرف الاستاذ الذي يجهل في كثير من الاحيان مجالاتها، يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي، لذلك حاولت هذه الدراسة تبيان هذه الفروق، لغرض تحديد أبعادها الأساسية، واستجلاء أسبابها وتتبع مظاهرها، ثم تحديد مالها من تأثيرات على التحصيل الدراسي، ومن ثمة اقتراح إجراءات تعليمية يقوم بها الاستاذ داخل الفصل الدراسي للتخفيف من حدة هذه الفروق وبالتالي التقليل من الاخفاق الدراسي.en_US
dc.description.abstractIndividual differences are considered among the issues that impact the teaching-learning process, is such a way as to make classrooms a combination of learners whose abilities, skills, and aptitude for educational attainment vary. These differences begin to affect the performance of the teacher, especially the teacher of the middle school, which is an important stage and a sensitive stage because it coincides with the student’s entry into adolescence, a period during which physical growth dominates mental development. Nevertheless, any disregard or negligence of these differences on the part of the teacher who is often unaware of their importance, affects negatively on academic achievement. Hence, this study attempts to elucidate these differences in order to determine their basic dimensions and principal and uncover their common causes and manifestations before determining their effects on academic achievement. Finally, a set of educational measure to be undertaken by the teacher are suggested to alleviate these differences so as to reduce academic failure.
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectفروق فرديةen_US
dc.subjectتحصيل دراسيen_US
dc.subjectمتعلمen_US
dc.subjectأـستاذen_US
dc.subjectقدراتen_US
dc.subjectindividual differencesen_US
dc.subjectacademic achievementen_US
dc.subjectlearneren_US
dc.subjectteacheren_US
dc.subjectabilitiesen_US
dc.titleالفروق الفردية بين المتعلمين ودورها في التحصيل الدراسيen_US
dc.title.alternativeالسنة الأولى متوسط أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.