Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5871
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسياطة, مباركة
dc.contributor.authorبعزيز, نورية
dc.contributor.authorبن ضورة, عبد المالك / مؤطر
dc.date.accessioned2021-12-23T11:58:28Z
dc.date.available2021-12-23T11:58:28Z
dc.date.issued2021
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5871
dc.descriptionتخصص: علم النفس المدرسيen_US
dc.description.abstractاستهدفت الدراسة الكشف عن أثر التفكك الأسري على التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المتمذرسين ، كما تسعى الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التفكك على مردودهم الدراسي ، وبذلك تم بناء الإطار النظري للدراسة بجمع أهم الجوانب المعرفية التي تتضمنها متغيرات الدراسة لكل من التفكك الأسري والتحصيل الدراسي ، وأجريت الدراسة في متوسطة في وسط مدينة ادرار ( متوسطة عمر بن عبد العزيز ) على عينة 60 تلميذ وتلميذة ، وانطلاقا هذه التساؤلات المطروحة أمكننا من صياغة فرضيات وتمثلت فيما يلي : ـ يؤثر التفكك الأسري على التحصيل الدراسي . ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التفكك الأسري . ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التحصيل الدراسي . وقد قام الباحثتان بتطبيق مقياس التفكك الأسري لاعتماده في البحث واشتمل على 26 فقرة يتركز على بعدين بعد التفكك الأسري الجزئي وبعد كلي . وفي تحليل نتائج دراسة البحث استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة . وقد وضعنا بعرض نتائج الفرضيات ثم مناقشتها وتفسير النتائج التي أسفر عنها البحث على ضوء الدراسات السابقة والأطر النظرية ، واختتم البحث باقتراحات .en_US
dc.description.abstractL'étude visait à révéler l'impact de la désintégration de la famille sur la réussite scolaire des élèves de l'école intermédiaire du centre-ville d'Adrar (école intermédiaire Omar bin Abdul Aziz) sur un échantillon de 60 étudiants et étudiantes, et sur la base de ces questions, nous avons pu formuler les hypothèses suivantes : La désintégration de la famille affecte la réussite scolaire. Il existe des différences statistiquement significatives entre les hommes et les femmes dans la désintégration familiale. Il existe des différences statistiquement significatives entre les hommes et les femmes en matière de réussite scolaire. Les deux chercheurs ont appliqué l'échelle de désintégration familiale pour son adoption dans la recherche et elle comprenait 26 éléments axés sur deux dimensions après la désintégration familiale partielle et après la désintégration totale de la famille. Pour analyser les résultats de l'étude de recherche, des méthodes statistiques appropriées ont été utilisées. Nous avons établi en présentant les résultats des hypothèses, puis en les discutant et en interprétant les résultats issus de la recherche à la lumière des études antérieures et des cadres théoriques, et la recherche s'est conclue par des suggestions.
dc.publisherجامعة احمد دراية -ادرارen_US
dc.subjectالتفكك الأسريen_US
dc.subjectالتحصيل الدراسيen_US
dc.subjectdésintégration familiale - réussite scolaire - écoliers (stade intermédiaire(en_US
dc.subjectعلم النفس المدرسيen_US
dc.titleالتفكك الاسري وأثره على التحصيل الدراسي لدى الابناء المتمدرسين الطور المتوسطen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بمتوسطة عمر بن عبد العزيز ادرارen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
التفكك الاسري وأثره على التحصيل الدراسي.pdf4.02 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.