Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5434
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorموحة, حليمة-
dc.contributor.authorصمبة, حدة-
dc.contributor.authorعبيد, زرزورة / مؤطر-
dc.date.accessioned2021-09-21T09:58:02Z-
dc.date.available2021-09-21T09:58:02Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5434-
dc.descriptionعلم النفس المدرسيen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى معرفة التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطفل المعاق بصريا بمركز مديرية النشاط الاجتماعي التضامن بمدرسة الأطفال المعاقين بصريا الشهيد بن نانة بولاية أدرار، استخدم الباحث المنهج العيادي لعينة من التلاميذ والبالغ من عمرهم (14–19) سنة ذكور وإناث للسنة (2021 _ 2022)، وقد أجريت الدراسة على 4 تلاميذ، 2 منهم ذكور و2إناث، تم اختيارهم بطريقة الكلية التي تمثلت أداة الدراسة في مقياس التوافق النفسي والاجتماعي العام للجنسين الذي صممته الدكتورة "زينب الشقير" وتمثلت أبعاد التوافق في: التوافق الشخصي والصحي والأسريوالاجتماعي. وبعد تطبيق مقياس التوافق النفسي والاجتماعي العام، حيث أظهرت النتائج بعد جمعها وتحليلها: 1- لايوجد توافق نفسي لدى الطفل المصاب بالإعاقة البصرية. 2- لايوجد توافق اجتماعي لدى الطفل المصاب بالإعاقة البصرية. 3- يوجد توافقأسرى لدى الطفل المصاب بالإعاقة البصرية. 4- يوجد فروق في التوافق النفسي والاجتماعي لدى الذكور والاناث. 5- عدم التوافق الاجتماعي يؤثر على التوافق النفسي لدى الطفل المعاق بصريا.en_US
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectالتوافق النفسيen_US
dc.subjectالاعاقةen_US
dc.titleالتوافق النفسي والاجتماعي لاطفال ذوي الاعاقة البصريةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بمركز المعوقين بصريا الشهيد بن نانة ادرارen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.