Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5393
Title: اتجاهات الطلبة نحو مهنة التدريس وعلاقتها بالدافعية للانجاز لدى طلبة الجامعة
Authors: قميسي, يمينة
بكراوي, عبد العالي / مؤطر
Keywords: الدافعية
التدريس
اتجاهات
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات طلبة الجامعة نحو مهنة التدريس وعلاقتها بالدافعية للانجاز، وتكونت عينة الدراسة من طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة ادرار، ويبلغ عددهم 117 طالبا للموسم الدراسي 2020 2021 ، بحيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية . ولتحقيق أهداف الدراسة قمت بتطبيق استبياتين كأداة للدراسة ، قالاستبيان الأول كان متعلق باتجاه الطلبة نحو مهنة التدريس و يحتوي على 31 فقرة ، أما بالنسبة للاستبيان الثاني كان متعلق بالدافعية للانجاز و الذي يتكون من 28 عبارة . حيث تم التاكد من الخصائص السيكومترية ( الصدق ، الثبات ) من خلال تطبيقه على عينة الدراسة الاستطلاعية مكونة من 30 طالبا وطالبة خلال السداسي السادس من الموسم الدراسي 2021/2020 ، وللتحقق من فرضيات الدراسة استعانت الباحثة بالحزم الإحصائية المناسبة عن طريق برنامج الحزم الإحصائية 20 Spss لتحليل استجابات أفراد العينة وتوصلنا إلى : - وجود علاقة ارتباطية بين الاتجاه و الدافعية للانجاز نحو مهنة التدريس . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للاتجاه نحو مهنة التدريس تعزي لمتغير الجنس . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للاتجاه نحو مهنة التدريس تعزي لمتغير المستوى . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للدافعية للانجاز تعزي لمتغير الجنس . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للواقعية للانجاز تعزي لمتغير المستوى.
Description: علم النفس المدرسي
URI: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5393
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.