Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5285
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عطية, نسرين | |
dc.contributor.author | كنتاوي, محمد / مؤطر | |
dc.date.accessioned | 2021-06-28T11:05:08Z | |
dc.date.available | 2021-06-28T11:05:08Z | |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/5285 | |
dc.description | النقد الأدبي الحديث والمعاصر | en_US |
dc.description.abstract | إن حركة الابداع لا تعرف الانغلاق فهي على الدوام مستمرة، حيث أن هذه الميزة خلقها المبدعين في كتاباتهم باحثين على التغيير، وبذلك لم تصبح الرواية مجرد تعدد في الأسلوب ولا تكرار لنفس النمط، فهي تحمل التعددية في الأسلوب الذي يرتبط باختلاف الابنية وتعددها وذلك ضمن أدبية مميزة، فالكُتاب والمبدعين سعوا إلى خلق تقنيات تؤكد أن الرواية هي ذلك الجنس الذي لا نهاية له ولا يعرف الاكتمال مما جعلت القارئ يسبح في عوام التخييل الساحرة، وبما أن الرواية أصبحت ذلك الجنس القلق والمستمر فقد سعى النقاد والدارسين إلى البحث فيها بشتى المناهج الأدبية والثقافية، ولقد حاولت في هذه الدراسة المعنونة " بحضور الأنساق الثقافية في الرواية العربية- روايات بشير مفتي أنموذجا"، بالبحث عن المضمر في نصوص مفتي، التي حملت شتى أنواع الأنساق الثقافية من سياسية وإيديولوجية وفلسفية وصوفية واجتماعيه حيث كان البحث فيها ليس بالشيء الهين ، فالكاتب كان في كل رواياته يدور حول فترة زمنية واحدة معينة من تاريخ الجزائر، حيث راح الروائي يصور لنا ما تحمله الذاكرة من مآسي لفترة قهر فيها الشعب الجزائري، كما يمكن أن نقول أن رواياته أن رواياته تكتسب الشيء الكثير من الحقيقة. | en_US |
dc.description.abstract | Le mouvement de la créativité n'est pas fermé, il continue toujours car cette caractéristique a été l'invention de créateurs dans leurs écrits comme un changement, ainsi le roman ne devient pas seulement une polyvalence de style ni une répétition pour le même modèle mais il a un lien multi_style à différentes fondations et leur multiplicité au sein d'une littérature distinguée. Comme cela, les écrivains et les créateurs ont cherché à trouver des techniques pour confirmer que le roman est ce genre sans fin qui reste incomplet, ce qui a fait nager le lecteur dans l'imagination fascinante depuis que le roman est devenu ce genre anxieux et continu. le rechercher dans diverses approches littéraires et culturelles. Dans cette étude intitulée "En présence de formats culturels dans le roman arabe_Le roman de Bshir Mufti comme modèle", j'ai essayé de rechercher l'implicite dans les textes du Mufti qui comprend différents types de formats culturels comme le politique, l'idéologique, le philosophique, le mystique et le social, dans lequel la recherche n'a pas été facile car l'écrivain a traité d'une période particulière de l'histoire algérienne dans tous ses romans où le romancier dépeignait les tragédies du peuple algérien pendant la période d'oppression aussi, nous pouvons dire que ses romans ont beaucoup de vérité. | |
dc.publisher | جامعة احمد دراية - ادرار | en_US |
dc.subject | الرواية | en_US |
dc.subject | الأنساق الثقافية | en_US |
dc.subject | بشير مفتي | en_US |
dc.subject | المناهج الادبية والثقافية | en_US |
dc.title | حضور الأنساق الثقافية في الرواية الجزائرية | en_US |
dc.title.alternative | روايات بشير مفتي أنموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
حضور الانساق الثقافية.pdf | 3.98 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.