Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4873
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمعتوق, جميلة-
dc.contributor.authorخلادي, محمد الأمين / مؤطر-
dc.date.accessioned2021-02-21T09:46:09Z-
dc.date.available2021-02-21T09:46:09Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4873-
dc.descriptionالدراسات الجزائرية في اللغة والأدب العربيen_US
dc.description.abstractلم تكن فكرة الإنشاد والتّلقي في المديح النّبوي محصلة ما توصلت إليه في الدراسات السابقة للخطاب المدحي النّبوي عند الجزائريين قديما، في البحث عن صنيع الشّاعر الفني في مدح النبي  وعن مدى تسخيره الجمالي للتعبير عن تلك العظمة النبوية، بل كانت المنطلق الذي به ولجتُ عالم المدائح النّبوية، وما حملني على المضي قُدما للتّعمق في سماته الفنية التي ينماز بها لاسيما وأن الأمر متعلق بحضرة النبي ، ما زاد من رغبتي العلمية في رسم المسوغات النقدية التي تناسب إجراءات قراءته. فموقف الشاعر في مدحه للرّسول  يحمله على محاكاة تلك العظمة فنيا وينقلها بشكل أو بآخر إلى المتلقي، وهذا ما يقودنا للبحث عن ظاهرة التّلقي في النص المدحي النبوي كخطوة منهجية في مسيرة الدراسة، نستفسر فيها عن أثر المدائح النبوية في نفس القارئ المتلقي وردة فعله ومدى تقبّله وتفاعله معها، ما يخّوله أن يصنع لها حياة أخرى ويمنحها السّيرورة الجمالية الأبدية. وحتى نوضح مقاصد الدّراسة، جاءت مفردات العنونة معبّّة عن ذلك؛ فقد تخيّرنا مصطلح التقبّل لنعبّّ به عن خصوصية التّلقي للمديح النّبوي على اعتبار أنه يحمل قداسة دينية تجسد تأثره بها واستجابته، وفق مقتضيات السّياق وخصوصية الظرف الذي تختصّ به المدائح النّبوية الجزائرية في القديم خاصة مع المولديات والمعارضات النّبوية، ولأجل ذلك استحضرنا نظرية التّلقي كونها تهتم بالقارئ ومدى تفاعله مع العمل الأدبي.en_US
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectالمديح النبويen_US
dc.subjectجمالية التقبلen_US
dc.titleالقارئ وجماليات التقبل في شعر المديح النبوي عند الجزائريين الجزء الأولen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
القارِئُ وجماليـاتُ التَّقَبُّل.pdf5.95 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.