Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4775
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | ||
dc.contributor.author | خير الله, فاطيمة | |
dc.contributor.author | مبارك ، بلالي / مؤطر | |
dc.date.accessioned | 2021-02-14T07:31:07Z | |
dc.date.available | 2021-02-14T07:31:07Z | |
dc.date.issued | 2020-12-02 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4775 | |
dc.description | تعليمية اللغة العربية | en_US |
dc.description.abstract | تناول البحث"المنهج التعليمي عند الشيخ محمد باي بلعالم من خلال نماذج من كتبه"تمثلت النماذج في كتب لغوية تعليمية على سبيل التمثيل لا الحصر،فكتاب ضياء المعالم شرح علي ألفية الغريب لابن العالم ، عبارة عن ألفية في تفسير مفردات غريب القرآن ،ثم كتاب منحة الأتراب شرح على ملحة الإعراب الذي يتضمن محتوى تعليميا ًميسراً يساعد مستوى المتعلمين المبتدئين، وغيرهم ممن يروم تعلم العربية ،أما كتاب كفاية المنهوم شرح على اللؤلؤ المنظوم فهو كتاب تعليمي نحوي يعالج المادة النحوية التي سبق وأن تناولها "ابن أجروم" في أجروميته ،عالج "الشيخ باي" مادة كتاب اللؤلؤ المنظوم بالشرح والتوضيح والتيسير، من خلال استعمال شواهد من القرآن الكريم، ومن الشعر وكذا الحديث الشريف .ومن جملة محاضراته تضمن البحث ثلاث محاضرات في مجال التعليمية أولها:"محاضرة المساجد والمدارس القرآنية في التعليم والإرشاد ،والثانية بعنوان: "الرسول صلى الله عليه وسلم المعلم الأول والمكون"،والثالثة :بعنوان "الزوايا في توات وتنوعها إلى زوايا علمية واجتماعية وصوفية ". | en_US |
dc.publisher | جامعة احمد دراية - ادرار | en_US |
dc.subject | ضياء المعالم | en_US |
dc.subject | المفردة القرآنية | en_US |
dc.title | المنهج التعليمي عند الشيخ محمد باي بلعالم من خلال نماذج من كتبه | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
المنهج التعلمي عند الشيخ محمد باي بلعالم خلال نماذج من كتبه2.pdf | 5.1 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.