Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4697
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorRemadenine, Safaa
dc.contributor.authorMami, Fouad / Supervisor
dc.date.accessioned2020-12-30T08:51:27Z
dc.date.available2020-12-30T08:51:27Z
dc.date.issued2020-10-18
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4697
dc.description.abstractIn the context set by the colonial expedition of Pánfilo de Narváez (1527), the Moroccan Laila Lalami has elaborated a historical re-construction in The Moor’s Account (2014). This research paper examines the project of re-construction conducted from a postcolonial perspective. Lalami posits the re-writing of the imperial canon, exactly, La Relación (1544). However, other than Lalami’s re-construction of an alternative history, the paper raises the question of ‘validity’ of such project. Towards answering the question of validity in Lalami’s narrative, the paper deploys a postcolonial reading to the novel’s subversive features outlining the author’s ‘historiographic metafiction’. Indeed, the paper assumes that Lalami’s reconstruction reveals certain pitfalls that render the cogency of its discourse and anti- colonial stance to disputation. And the findings of this study are synthesized to confirm the paper’s assumption.en_US
dc.description.abstractهذا البحث هو عبارة عن فحص ضمن المبدأ الما بعد الاستعماري او الما بعد "الكولونيا لية" للمذكرات الخيالية "شهادة المور" ( )4102بقلم ليلى العلمي. الطريقة التي تثير بها الرواية الانتباه بحكم علاقاتها التاريخية والسياسية فيما يتعلق بالشهادة التاريخية الإسبانية "لا ريلاسيون" ( ،)0422تجعل قصتها حالة مثيرة للاهتمام بالنسبة للمؤسسة الما بعد الاستعمارية. وبنا ًء على ذلك، فإن مهنة إعادة بناء التاريخ القومي والعرقي الذي تبنته الكاتبة الأفريقية العلمي تجعلها مهمة للمناقشة والمعايرة. الإشكالية الكامنة في مشروع "الرد" عن طريق إعادة صياغة التراث الإسباني بديالكتيك مناهض للاستعمار هو ما يحفز هذا البحث؛ خاصة وأن هذا البحث يبني افتراضاته في الاساس على "بطلان فعالية" هذه العملية. وبينما يقدم هذا العمل تحليلاً شاملاً للتداعيات الأدبية والسياسية الرئيسية الموجودة في رواية "شهادة المور"(الفصلين الأول والثاني) فإن إشكالية شرعية وفعالية مشروع إعادة البناء في حد ذاته يتفوق ليصبح النقطة المحورية في الصياغة النقدية التي يقدمها هذا البحث. باختصار، ان ممارسة القراءة ما بعد الكولونيا ليه المطبقة في الفصل الأول تعمل بعد فحص المظاهر النصية / الأدبية ذات الصلة بمسألة "إعادة البناء". في حين يقدم الفصل الثاني فهما شاملا لعملية إعادة البناء من منطلق "ما بعد الاستعمار" بنا ًء على وجود مضامين أدبية "تخريبية"، لا سيما على مستوى تمثيل الشخصيات التاريخية. أخي ًرا، يقدم الفصل النهائي ارتباطا نقديا لعملية البناء التاريخي الذي قامت به الكاتبة المغربية مع تواجد وانعكاس النتائج السابقة للدراسة على المستويين النصي والأيديولوجي باستخدام تقاليد المدرسة الما بعد الكولونيا لية. بالفعل، مع اقتراب هذه الورقة من نهايتها، ومن خلال تعزيز الاعتبار النقدي لـمسالة "إعادة البناء ما بعد الاستعمارية" يتم طرح أسئلة مختلفة حول صحة مثل هذا البناء السردي وإلى أي مدى يتم صياغته بشكل فعال، وعليه يتم تقديم بعض الإجابات. ومع ذلك، فإن التفسير الذي تقدمه هذه الدراسة يؤكد افتراضات البحث حول المزالق والمضايقات التي تواجه المناهضة الاستعمارية القائمة بقلب هذه الرواية. ومن ثم، تتوصل الدراسة إلى أنه على الرغم من ثراء السرد في كتاب ليلى العلمي على كل من الأسس الأدبية والموضوعية، فإن الهضبة السياسية التي تحاول الرواية تسلقها اثبتت بانها أعلى من ان تتمكن الشاعرية الما بعد الكولونيا لية اجتيازها.
dc.publisherUniversity Ahmed DRAIA of Adraren_US
dc.subjectNarrative re-constructionen_US
dc.subjectpostcolonial, historyen_US
dc.subjectLalamien_US
dc.subjectsubversionen_US
dc.subjectrepresentationen_US
dc.subjectvalidityen_US
dc.subjectإعادة البناءen_US
dc.subjectالتاريخen_US
dc.subjectالعلميen_US
dc.subjectما بعد الكولونياليةen_US
dc.subjectاستراتيجية التخريبen_US
dc.subjectشرعيةen_US
dc.subjectالنقدen_US
dc.titlePostcolonial Re-construction Examined in Laila Lalami’s The Moor’s Accounten_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoire de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Postcolonial Re-construction Examined in Laila.pdf1.29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.