Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4689
Title: جودة الحياة المدرسية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط
Other Titles: دراسة ميدانية في متوسطة رحماني بوفلجة بن طلحة تسابيت - أدرار
Authors: بلمخفي, فتحية
غوماري, رشيدة
عبد الرحمان, فارس / مؤطر
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: هدف البحث الى التعرف على العلاقة بين جودة الحياة المدرسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في تسابيت بمنطقة أدرار مكونة من 34 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وقد استخدمنا المنهج الوصفي للبحث الحالي لانه مناسب لتحقيق أهداف الدراسة وطبيعتها كما استخدم في الدراسة أداتين لجمع البيانات والمتمثلين في مقياس جودة الحياة المدرسية ومقياس التوافق النفسي وقد تم التحقيق من الصدق والثبات لكلتا الأداتين وانطلاقا مما سبق ذكره جاءت دراسة البحث الحالي من خلال طرحها التساؤلات التالية: الاشكال العام: هل لجودة الحياة المدرسية علاقة بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط؟ التساؤلات الفرعية: 01/ هناك علاقة بينالصحة العامة والتوافق التوافق النفسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط. 02/هناك علاقة بين الحياةالاسرية والإجتماعية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط. 03/هناك علاقة بين جودة التعليم والدراسة والتوافق النفسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط. 04/هناك علاقة بين الصحة النفسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط. 05/هناك علاقة بين جودة شغل الوقت وإدارته والتوافق النفسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط. الفرضيات: الفرضية العامة: هناك علاقة ارتباطية بين جودة الحياة المدرسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط الفرضيات الجزئية : 01/وجود علاقة ارتباطية بين جودة المحيط الصحة العامة والتوافق النفسي . 02/وجود علاقة ارتباطية بين جودة الحياة الأسرية والاجتماعية والتوافق النفسي . 03/وجود علاقة ارتباطية بين التعليم والدراسة والتوافق النفسي . 04/وجود علاقة ارتباطية بين جودة الصحة النفسية والتوافق النفسي . 05/وجود علاقة ارتباطية بين جودة شغل الوقت وادارته والتوافق النفسي. ومن أجل تساؤلات الدراسة كان الحساب بواسطة الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية sPss وكانت الاجابة عللا تساؤلات البحث باستعمال الأسلوبين الاحصائيين التاليين. معامل الارتباط بيرسون من أجل حساب العلاقة وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية بين جودة الحياة المدرسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
Description: تخصص علم النفس المدرسي
URI: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4689
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.