Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4534
Title: أساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على سلوك الطفل داخل المدرسة
Authors: العبادي, فاطمة الزهرة
عبد السلامي, فاتحة
بوقرة, عبد المجيد / مؤطر
Keywords: الاسرة
السلوك
العنف
العدوان
القلق
الخوف
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مختلف أنواع أساليب المعاملة الوالدية وأكثرها إستعمالا لدى الوالدين، ومدى تأثيرها على سلوكات الأبناء المتمدرسين في المرحلة الابتدائية، وكذا معرفة بعض السلوكات غير آمنة التي تنتج من سوء المعاملة. ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وكذا عينة البحث المتكونة من (30) ولي أمر (الآباء) حيث تم اختيارهم بطريقة مقصودة، وذلك بالاعتماد على الاستمارة المكونة من (30) فقرة. وبعد جمع البيانات تم تفريغها ومعالجتها إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (spss)، وخلصنا بمجموعة من النتائج أهمها: هناك تأثير كبير لأساليب المعاملة الوالدية على سلوكيات الأبناء المتمدرسين سواء نوع المعاملة سلبي أم إيجابي. وفي ختام بحثنا وضعنا مجموعة من التوصيات ذات صلة بالبحث، وكذا المراجع التي تمت الاعتماد عليها، وأخيرا مجموعة الملاحق التوضيحية لما ورد في متن البحث.
Cette étude visait à connaître les différents types de méthodes de traitement parental, les plus utilisées par les parents, et l'étendue de leur impact sur le comportement des enfants qui ont été formés au stade élémentaire, ainsi que la connaissance de certains comportements à risque résultant d'abus. Pour atteindre ces objectifs, l'approche descriptive a été adoptée, ainsi que l'échantillon de recherche composé de (30) tuteurs (parents) choisis de manière intentionnelle, sur la base du formulaire composé de (30) paragraphes. Après avoir collecté les données, puis déballé et traité statistiquement à l'aide du Programme statistique pour les sciences sociales (SPSS), nous avons conclu avec un ensemble de résultats, dont les plus importants sont: Les méthodes de traitement parental ont un impact significatif sur le comportement des enfants éduqués, que le type de traitement soit négatif ou positif.
Description: علم الاجتماع التربوي
URI: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4534
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.