Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4510
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلحمياني, رحمة
dc.contributor.authorباحزاز, عائشة
dc.contributor.authorمولاي الكبير, أحمد / مؤطر
dc.date.accessioned2020-11-24T10:40:05Z
dc.date.available2020-11-24T10:40:05Z
dc.date.issued2020-11-08
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4510
dc.description.abstractلقد عنونا هذا البحث "آليات السرد في الرواية الجزائرية " تاء الخجل " لفضيلة الفاروق أنموذجاً ,فقمنا بطرح جملة من التساؤلات منها : الى أي مدى تمكنت الروائية فضيلة الفاروق من استخدام التقنيات المتمثلة في الزمان والمكان, والشخصيات لتنتج لنا نصاً سردياً جديراً بالدراسة ؟ وهل استطاعة الروائية التوفيق بين هاته التقنيات ؟ لهذا قمنا بتقسيم البحث الى مدخل تناولنا فيه تعريف السرد لغة واصطلاحا، ونشأة السرد عند الغرب والعرب ,جاء الفصل الأول موسوماً بالعناصر الأساسية المكونة للبنية السردية وتطرقنا فيه الى نظام الزمان (المفارقات)،ونظام السرد ,اضافة الى مفهوم الشخصية والمكان ،ثم اختتمناه ببناء للمحتوى السردي. الفصل الثاني جاء معنويا بالكتابة النسوية بين الرفض والقبول ،تطرقنا فيه الى مصطلح الأدب النسائي والآراء المحايدة للمصطلح . أما بالنسبة للفصل الثالث فتطرقنا فيه الى تعريف الرواية لغة واصطلاحا ،نشأة الرواية الجزائرية ,وكذلك التعريف برواية "تاء الخجل" لفضيلة الفاروق ,واخيرا تحليل الرواية .وختمنا هذا البحث بخاتمة تشمل على مجموعة نقاط لما ورد في البحث وذيلنا البحث بملحق احتوى التعريف بالروائية.en_US
dc.description.abstractYou used the magazine to obtain the merit of the novel, and the characters to produce for us a narrative text seriously studied? Is it able? The first title is marked by the basic elements that make up the narrative structure, and in it we dealt with the concept of personality (paradoxes), the individuals of the narrative, in addition to the concept of personality. And the place, then we concluded with a building of the narrative building. The second chapter was a semantically related to feminist writing between rejection and acceptance, in which we touched upon the term female literature and the neutral opinions of the term. As for the third chapter, we dealt with the definition of the novel in language and idiomatically, the emergence of the Algerian novel, as well as the definition of the novel “Ta-al-Khajal” by Virtue of Al-Farouq, and finally the analysis of the novel.
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectآليات السردen_US
dc.subjectالرواية الجزائريةen_US
dc.subjectتاء الخجلen_US
dc.subjectفضيلة الفاروقen_US
dc.subjectThe Mechanisms of Narrationen_US
dc.subjectThe Algerian Novelen_US
dc.subjectTaa Al Khajalen_US
dc.subjectFadila Al Farouken_US
dc.titleآليات السرد في الرواية الجزائرية تاء الخجلen_US
dc.title.alternativeلفضيلة الفاروق أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
آليات السرد في الرواية الجزائرية تاء الخجل.pdf8.65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.