Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4406
Title: طرق التدريس في المدارس القرآنية وعلاقاتها بدافعية تعلم مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ المدارس النظامية
Authors: موساوي, عبد القادر
بن زميت, عبد العالي
بن خالد, عبد الكريم / مؤطر
Keywords: الزوايا
الكتاتيب
الدافعية
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: تهدف الدراسة التي بين أيدينا والتي جاءت بعنوان :طرق التدريس في المدارس القرآنية وعلاقتها بدافعية تعلم مهارات اللغة العربية، إلى معرفة ما مدى مساهمة المدارس القرآنية في تعليم القراءة والكتابة واكتساب المهارات المعرفية . تم تطبيق ميدان الدراسة في مدرسة الأمير عبد القادر بمختلف مستوياتها،والمدرسة القرآنية عائشة أم المؤمنين، واتبع في انجاز البحث المنهج الوصفي وقد تم قياس طرق التدريس في المدارس القرآنية والدفعية للتعلم بواسطة استبيان اعد خصيصا للدراسة والذي تكون من محاور اشتقت من الخلفية النظرية للدراسة وكذا الدراسة الاستطلاعية. كما نجد أن المنهج الوصفي يلاءم مثل هذه الدراسة من اجل وصف وتوضيح الدور الذي تلعبه هذه المدارس والذي ينعكس على نتائج التلاميذ ودافع لديهم للدراسة داخل القسم، حيث توصلت الدراسة من خلال البحث الميداني إلى عدم تحقق أي من الفرضيات التالية: -هناك علاقة دالة إحصائيا بين طرق التدريس في المدارس القرآنية واكتساب المهارات اللغوية . -هناك فروق دالة إحصائيا في الدافعية للتعلم تعزى لمتغير الجنس. -هناك فروق دالة إحصائيا في الدافعية للتعلم تعزى للمستوى الدراسي كما أنها تعتبر مرحلة تحضيرية تساعد على تكوين الجانب الايجابي في تمكين التلميذ من اكتساب المهارات والمعارف وتنمية قدراته العقلية والمعرفية على الحفظ والتركيز والتفوق في المستوى التعليمي
Description: علم النفس المدرسي
URI: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4406
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.