Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4282
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorيوسفي, يونس-
dc.contributor.authorاملكاد, زين الدين-
dc.contributor.authorجرادي, محمد / مؤطر-
dc.date.accessioned2020-11-04T11:10:41Z-
dc.date.available2020-11-04T11:10:41Z-
dc.date.issued2020-10-01-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4282-
dc.descriptionتخصص: فقه المقارن وأصولهen_US
dc.description.abstractقد اشتمل بحثنا هذا على:حقيقته الوقف وأحكامه, ودرسنا فيه خمس نقاط؛ الأول: تعريف الوقف, الثانية: مشروعية الوقف والحكمة منه, الثالثة: أركانه وشروط الوقف وأقسامه، الرابعة: أثر الوقف في التنمية والتطور، أما النقطة الخامسة: فتتضمن نبذة تاريخية عن الأوقاف في الجزائر.أما الجانب الثاني من البحث تحدثنا فيه عن الوقف التعليمي خاصة، وعالجنا فيه خمسة نقاط مهمة, الأول: أنواع الأوقاف التعليمية، الثانية: مفهوم الوقف التعليمي، الثالثة: مقاصد الوقف التعليمي ومصارفه، الرابعة: أهمية الأوقاف في ميدان تمويل التعليم، أما النقطة الخامسة فقد خصصت بذكر التحديات التي تواجه الوقف التعليمي في العالم الإسلامي. وفي الجانب الأخير من البحث قمنا بمعالجة نموذجا من ولاية أدرار وعنوناه بالأوقاف التعليمية في ولاية أدرار(مدرسة مصعب بن عمير نموذجا ) :وذكرنا فيه ثلاثة نقاط؛ الأول: نشأة مدرسة مصعب بن عمير،وفي النقطة الثانية والثالثة: تكلمنا عن وقفية مدرسة مصعب بن عمير والأوقاف التابعةلها.en_US
dc.publisherجامعة أحمد دراية -ادرارen_US
dc.subjectالوقف, الحبس, الوقف التعليمي, تمويل التعليم, الأوقاف, الأحباسen_US
dc.subjectendowment, imprisonment, educational endowment, education financing, endowment, imprisonment.en_US
dc.titleالوقف التعـليـميen_US
dc.title.alternativeدراسة نموذجية من ولاية أدرارen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الوقف التعليمي.pdf1.58 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.