Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4218
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخدير, هشام
dc.contributor.authorأدجابر, راضية
dc.contributor.authorبوهناف, عبد الكريم / مؤطر
dc.date.accessioned2020-10-28T14:01:05Z
dc.date.available2020-10-28T14:01:05Z
dc.date.issued2020
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/4218
dc.descriptionعلم الإجتماع التربويen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن انعكاسات محو الأمية على الجانب الأسري ووظائفه في المجتمع الصحراوي الجزائري منذ البداية بمشروع "الجزائر11"سنة 1967، والذي انتهى بالإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية المشروع تنفيذها منذ سنة2007. وقد انطلقت هذه الدراسة من التساؤل التالي: ما انعكاسات محو الأمية على الجانب الأسري، وبالضبط ببلدية زاوية كنتة؟ وللإجابة عن هذا التساؤل تم اقتراح ثلاث فرضيات تم اختبارها ميدانيا للتأكد من صدقها أو اللجوء إلى تعديلها أو رفضها، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج الإحصائي باستخدام برنامج SPSS وقد تمت الدراسة الميدانية بقصور بلدية زاوية كنتة على عينة نمطية قدرها 103 مفردة تضمنت المتمدرسات والمعلمات تم اختيارها عشوائيا حسب القصور وبعد تحليل المعطيات التي تم جمعها عن طريق تقنيات البحث المختلفة، كالملاحظة والمقابلة والاستمارة وذلك باستخدام برنامج SPSS، تم قبول الفرضيات المقترحة من أجل تعميمها على مجتمع البحث وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ما يلي : - نقص الاهتمام والإمكانيات المساعدة في مجال محو الأمية. - انعدام مكاتب فرعية تابعة للملحقة على مستوى كل بلدية.en_US
dc.description.abstractCette étude vise à découvrir les implications de l'alphabétisation du côté de la famille et ses fonctions dans la société sahraouie algérienne depuis le début du projet «Algérie 11» en 1967, qui s'est terminé par le projet de stratégie nationale d'alphabétisation mis en œuvre depuis 2007. Cette étude est partie de la question suivante: Quelles sont les implications de l'alphabétisation du côté de la famille, et exactement dans la municipalité de ZawyetKantah? Pour répondre à cette question, trois hypothèses ont été proposées qui ont été testées sur le terrain pour s'assurer de leur validité ou recourir à la modification ou au rejet, selon l'approche descriptive et l'approche statistique utilisant le programme SPSS. Aléatoirement en fonction des lacunes, et après analyse des données collectées à travers diverses techniques de recherche, telles que l'observation, l'entretien et le questionnaire, à l'aide du programme SPSS, les hypothèses proposées ont été acceptées afin de les diffuser auprès de la communauté de recherche. Manque d'intérêt et d'assistance dans le domaine de l'alphabétisation. L'absence de succursales de l'annexe au niveau de chaque commune. Le manque d'enseignants qui remplissent les conditions pour rejoindre le bureau en raison du manque d'inclusion ou de contrats.
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectالمجتمع الجزائريen_US
dc.subjectالاسرةen_US
dc.subjectالرعاية الصحيةen_US
dc.subjectتعليم الكبارen_US
dc.titleإنعكاسات محو الأمية على الوظائف الأسريةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية لأقسام محو الأمية ببلدية زاوية كنتة أدرارen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
انعكاسات محو الامية.pdf4.36 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.