Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/3495
Title: | نمط العمارة القصورية ومراحل الاستيطان البشري بإقليم توات |
Authors: | ثٌياقة, الصديق |
Keywords: | إقليم توات القبائل الزناتية هجرات القبائل العربية القصور في الصحراء الفتح العربي الأسلامي التجارة العربية الحركة الصوفية العمارة الإفريقية العمارة البربرية |
Issue Date: | 14-Apr-2009 |
Publisher: | جامعة أحمد دراية -ادرار |
Abstract: | نشأت عمارة الطين في أقليم توات منذ قديم الزمان وجرب فيها الإنسان التؤاتي مختلف الإشكال حتى استقر على الأفضل في حمايته من لهيب الصيف وبرودة الشتاء وحماية محارمهم من الغير بتوزيع الفراغات السكنية بطريقة معينة، ليستقر الشكل المعماري لعمارة الطين ليلبي حاجات المجتمع حتى وقت قريب وجرب فيها الإنسان العربي مختلف الأشكال حتى استقر على الأفضل في حمايته من لهيب الصيف وبرودة الشتاء. أن ظروف المناخ والإقليم هي التي فرضت متطلباتها وتجاوب البناءون في ملائمة أبنيتهم لهذه الظروف كما ساهمت ظروف الحرب والسلام، ودوام الاستيطان من عدمه، في تحديد شكل البناء وارتفاعه والمواد التي استخدمت في بنائه البيئة العمرانية التقليدية ليست من تصميم مهندس معماري وربما لم يخططها مخطط أنها نتاج لعمل تصميم خلال قرون من التجارب المستمرة خلال قرون الأجيال المتعاقبة التي سكنتها،وبتطوير أسس التعامل مع جميع العوامل سواء كانت مناخية أو اجتماعية كانت أو مادية،وكانت البيئة التقليدية نتيجة هذا التفاعل،وهي بيئة ثبتت بالتجربة، وأنها ملائمة. زيادة على كل هذا أنها عمارة وظيفية بجميع فضاءاتها وأشكالها المعمارية جاءت لتؤدي وظيفة معينة فالوظيفة هي المحدد للشكل، ولا تكاد أن تخلو من شكل أو فضاء لا يؤدي وظيفة معينة وبذلك يقلل بها الجانب الزخرفي أو المعطى الجمالي وينعدم في غالبيتها وهذا ما اكتشفناه عند تجولنا بالديار القديمة للقصر تمنطيط والقصور التواتية عامة، وما استنتجناه عن قرأتنا للعمران في الصحراء العربية. |
URI: | http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/3495 |
Appears in Collections: | العلاقات الحضارية بين إقليم توات وحواضر المغرب الإسلامي |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
تياقة الصديق.pdf | 759.75 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.