Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/335
Title: أثر الرواية الغربية على الرواية الجزائرية
Other Titles: حارسة الظلال لواسيني الاعرج انموذجا
Authors: دريسي, إدريس
إيدر, محمد الطاهر
تكتك, اكرام / مؤطر
Keywords: الرواية
الرواية الغربية
الرواية الجزائرية
حارسة الظلال
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: يمكن القول ان التجربة الروائية الجديدة في العالم العربي قد بدأت تشق طريقها منذ الستينات أي قبل النكسة بقليل. وقد تعمقت هذه التجربة وتأصلت مباشرة بعد هذا الحدث التاريخي الهام، فكل التجارب الروائية كانت تصب في مجرى واحد وهو الحداثة، جاءت عبارة عن نصوص متفرقة لا تمثل ما يمكن الاتفاق على نعته بالظاهرة العامة او التيار القوي. ومن ما يستخلص ان الرواية اول ما ظهرت كانت في شكل تجارب جديدة لتشكل خطوة نوعية واضافة قوية للمتن المحفوظ الكلاسيكي الذي يعتبر الاتجاه الاكثر نضجا في مسيرة الرواية العربية. والملاحظ ان الرواية الجزائرية سارت في نفس الطريق، فقد قدمت المراحل الاولى من النكسة محاولات لاستيعاب الاشكال الروائية الغربية من خلال سبكها في واقع اجتماعي وفكري يبحث عن انخراط كلي في عام الحداثة، وتصدر طليعة الادب العالمي بعد قيامها بعملية قمع التراث النثري. لكن التجربة الروائية الجزائرية حاولت من جديد ان تمثل التراث من خلال عملية المراجعة والهدم والتجاوز للبناء الروائي التقليدي. وقد حققت هذه التجربة انزياحا جماليا وفكريا عن السائد السردي بتكسير عموديته وتفكيك مادته الحكائية عن طريق تداخل الخطابات والنسج عتى منوال الغير. وقد لعب كل من واسيني الاعرج والطاهر وطار والحبيب السايح... وغيرهم ان يؤسسو معام في هذه التجربة الروائية الجديدة، وفي تشخيص مميزاتها وفي ترسيخ تساؤلاتها عن واقع يعيش الهزيمة والتراجعات على المستوى العربي العام. وعلى هذا الاساس تعمقت الدراسات الروائية الجزائرية في التراث النقدي العربي، وسايرته مسايرة المحاكاة والتاثير والتاثر،والموازات للوصول الى رؤية شاملة تتجاوز السطحية والانتقائية والانبهالر بالنظريات الغربية ومن ثم الرقي الى مستوى الاضافة والمساهمة والعطاء، وتمثل في هذا الاطار التجربة الروائية الجزائرية ميدانا خصبا لهذه المجعيات النقدية، شريطة ان نضعها في سياقها الجمالي الجديد المرتبط بتصوير المجتمع العربي وبتاريخه. فظاهرة التاثير والتاثر موجودة من قبل في الاداب السابقة. لكنها شقت طريقها الى المجتمع العربي عامة والجزائري بالاخصن لنجد كتابا و رواتا عالجو هذه الظاهرة باحترافية ادبية وخبرة عالمية وهو ما يدعو الى التساؤل والحيرة عن كيفية الاقتراب من هذه الظاهرة الادبية الجديدة، ولعله من المفيد التذكير بخطورة السقوط في السهولة والسطحية التي ينتج عنها رفض هذا الانتاج الجزائري جملة وتفصيلا بسبب عدم اتفاقه مع المعايير الفنية المكرسة في الاداب العالمية، كما يمكن الانتصار له أيضا بشكل ايجابي وبالتالي السقوط في الاختزال والتعسف معا. عالجت الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية مواضيع عالمية عرفتها من قبل روايات غربية شهيرة.واستطاعت ان تحقق انتصارا على مستوى السياق الفكري رغبة في النقد المزدوج للذات وللاخر على مستوى الكتابة الروائية في حضور النظرية النقدية التي تؤرخ للرواية الغربية منذ عصر النهضة الى الآن على المستويات الشعرية والموضوعاتية. يجب ان تؤخذ هذه النظرية بعين الاعتبار مدى توظيف الرواية الجزائرية للبنيات السردية التراثية والحديثة معا. مما سيجعل الحديث عن الرواية الجزائرية في خصوصياتها النوعية وفي انفتاحها على الثقافة الفرنسية من خلال عمليتي المثاقفة والتناص ممكنا. مما نتج عن تأثر الادب الجزائري بالادب الغربي هو احداث قطيعة معرفية على مستوى القراءة النقدية، اذ لابد من الاستفادة من نتائج العلوم الانسانية والبحث في مكونات الخطاب الروائي البنوي، ولا يتأتى ذلك الا بتوظيف المفاهيم الاجرائية التي استخلصها الباحثون في مجال الشعرية والسرديات. وبهذا التوظيف سيتمكن الخطاب النقدي الروائي الجديد بتجاوز الدراسات السيسسيولوجية التبسيطية والمضمونية التي سادت الانتاج النقدي العربي، كما كان الامر يتعلق سابقا بوظيفة الادب لا بطبيعته وبدلالاته المتعددة، وكانت مهمة الناقد التقليدي تنحصر في اصدار الاحكام الايديولوجية والمعيارية التي تختزل النص الادبي الى دلالة واحدة. وأخيرا يمكن القول أنه من الضروري لدراسة تأثير أو تأثر أدب بآخر على مستوى القراءات النقدية، أن نراجع وعينا الثقافي والنقدي بانتصارنا لموروثنا في هذا الحقل، والاستفادة من الانجازات النقدية على مستوى العام . ونعتقد مخلصين أنه لا يمكن لتجربتنا الروائية النقدية الجديدة أن تنجح مام تقدم بارساء مصطلح نقدي ملائم لثقافتنا العربية الجزائرية.
URI: http://www.univ-adrar.dz:8080/xmlui/handle/123456789/335
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.