Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/3280
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | شريط, الأخضر | - |
dc.date.accessioned | 2019-11-28T14:43:22Z | - |
dc.date.available | 2019-11-28T14:43:22Z | - |
dc.date.issued | 2010-11-28 | - |
dc.identifier.uri | http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/3280 | - |
dc.description | الملتقى الدولي الثالث عشر | en_US |
dc.description.abstract | يهدف هذا البحث إلى إبراز القيمة العلمية لعلم من أعلام المالكية لشيخ العلامة السنوسي من خلال الاهتمام بالشروح التي تقدم بها في مختلف مؤلفاته. كما يهدف إلى التعرف على فكره الإصلاحي منه والتصوف عنده. وذلك قصد تنوير الغافلين بهذه الشخصية التي غمطها التاريخ حقها. ومنه فإن الاهتمام مرده إلى:أن العلامة كانت له خصال انفرد بها على مشيخة زمانه وهذه الخصال تجلت في حدثين وقعا في عهده، ويتعلقان بالجزائر. أولاها:"موقف السنوسي من مهمة ليون روش :(L, Roche)الجاسوس الفرنسي الذي حمل نص فتوى إلى علماء مكة ليوافقوا عليه، ومحتوى النص هو دعوة الجزائريين إلى الكف عن حرب الفرنسيين ماداموا قد سمحوا لهم بالعبادة. والمعروف أن روش قد روى بنفسه في كتابه القصة وكيف ذهب إلى مكة ومن رافقه من مقدمي الطرق الصوفية الجزائريين. وقد تنكر روش مدعيا أنه مسلم باسم (عمر ). وكان ذلك سنة 1842. وقد اعترف روش أن العالم الوحيد الذي عارض الفتوى في المجلس العلمي الذي دعا إليه الشريف غالب، حاكم مكة هو السنوسي.وكانت حركة الجهاد على أشدها عندئذ في الجزائر بقيادة الأمير عبد القادر، وقد علق الفرنسيون الفتوى في المساجد بعد أن وافق عليها علماء المذاهب الأربعة في مكة وقرئت في خطب الجمعة من قبل الأئمة والخطباء الرسميين، كما قرئت في الأسواق ونشرتها (المبشر). والثانية مدى دعم السنوسي لثائر الصحراء محمد بن عبد الله من السنوسية خلال الخمسينات، بل إلى وفاته. ومحمد بن عبد الله هذا كان قد التقى بالسنوسي في مكة، ونسق معه الرجوع إلى الجزائر في حدود 1850. وكتب السنوسي الرسائل إلى أهل الطرق والمؤيدين له يطلب منهم دعم حركة هذا( الشريف)وقد شملت المنطقة التي حارب فيها الشريف محمد، بلاد الطوارق وورقلة وبني زاب والأغواط والتوات ووادي ريغ ووادي سوف والزيبان. ويروي دوفيرييه أن الشخصية التي كانت وراء دعم هذا الشريف هو الحاج أحمد التواتي المعروف بالعالم وكان هو العضد الأيمن للسنوسي..." فإذا كان السنوسي قد اتبع منهج التصوف فأي نوع من هذا الأخير جعل منه علاّمة عصره؟ وإلى أي مدى كان تصوفه هذا يحقق المعقولية والمنطق ؟وإذا كان منطق المنهج هذا أفاء عليه بالمواقف السالفة الذكر فمن تصور لحركة سنوسية. فهل أن تصور هذه الأخيرة هو الذي أبدع فيه فن هذا المنهج ؟ سوف نحاول الإجابة على هذه الأسئلة معتمدين على نصوص من مصادر ومن مراجع تخدم موضوع بحثنا هذا | en_US |
dc.description.sponsorship | الملتقى الدولي الثالث عشر | en_US |
dc.publisher | جامعة أحمد دراية -ادرار | en_US |
dc.subject | السنوسي محمد بن علي | en_US |
dc.subject | الحركة السنوسية | en_US |
dc.subject | الزاوية السنوسية | en_US |
dc.title | من أعلام المالكية: السنوسي محمد بن علي | en_US |
dc.title.alternative | بين منطق المنهج وتصور الحركة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | المذهب المالكي: تاريخ وآفاق |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
snoussi.pdf | 542.72 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.