Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/321
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بحمان, حنان | |
dc.contributor.author | خدير, المغيلي / مؤطر | |
dc.date.accessioned | 2019-01-31T11:09:08Z | |
dc.date.available | 2019-01-31T11:09:08Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://www.univ-adrar.dz:8080/xmlui/handle/123456789/321 | |
dc.description.abstract | من خلال هذه الدراسة ومن خلال تعرفي على مدى جهود السياسة اللغوية في الجزائر على تعميم استعمال اللغة العربية، توصلت إلى مجموعة من النتائج أجملها فيما يلي: 1 السياسة اللغوية هي قرارات لغوية تضعها الدولة. 2 السياسة اللغوية ظهرت بعد التخطيط اللغوي حيث أصبحت تقوم عليه مؤسسات دولية، ولم يعد - هناك تخطيط دون وجه قانوني. 3 السياسة اللغوية تقوم على ثلاث مستويات: مستوى سياسي ومستوى لغوي ولغوي اجتماعي - ومستوى لغوي نفسي تعليمي. 4 مظاهر السياسة اللغوية في الجزائر تتمثل في سياسة التعريب والعمل على إعلاء اللغة الرسمية. - 5 واقع السياسة اللغوية في الجزائر يتمثل في التهاون في تطبيق قراراتها - 6 مأمول السياسة اللغوية في الجزائر هو أن تقوم بوضع قرار صارم من أجل الرفع من مستوى اللغة - العربية والحرص على تطبيقه. 7 التخطيط اللغوي هو التطبيق الفعلي لقرارات السياسة اللغوية. - 8 التخطيط اللغوي أنواع: منها تخطيط المتن الذي يمس بنية اللغة، وتخطيط الوضع الذي يهتم - بالاستعمال اللغوي، وهذا ما تحتاجه الجزائر. 9 تتعدد صور تطبيقات التخطيط اللغوي بحسب الحاجة لحل علاج المشكلات اللغوية، ومن هذه - التطبيقات صيانة اللغة والتي تهدف إلى الحفاظ على اللغة الأم والرفع من مستواها وهذا ما تسعى إليه السياسة اللغوية في الجزائر. 11 تقوم العملية التعليمية على ثلاث عناصر: المعلم والمتعلم والمحتوى التعليمي. - 11 من إجراءات التعليمية التدرج في عرض المادة من أجل تيسير درجة الاستيعاب. 12 تقوم تعليم اللغات على مجموعة من المناهج والطرق منها المنهج التقليدي، والطريقة الالقائية. - 13 تعليم اللغة العربية يقوم على طريقة التعليم بالوحدة وذلك باعتبار اللغة وحدة متكاملة لا يمكن - تجزئتها، كما تقوم على طريقة التعليم بالفروع باعتبار اللغة فروع ينفرد كل فرع منها بمادته الخاصة. 14 لتيسير فهم اللغة العربية لابد من الجمع بين مهاراتها اللغوية أثناء تعليمها. - 15 تسعى السياسة اللغوية من خلال إصلاحات المنظومة التربوية إلى تطوير تعليم اللغة العربية في - المرحلة الابتدائية فالنظام التربوي قرار سياسي. 16 تعمل السياسة اللغوية على وضع تغييرات تمس تعليم اللغة العربية، لكن هذه التغيرات لا تنطلق - من الواقع. 17 تسعى السياسة اللغوية إلى تعميم استعمال اللغة العربية لكن انعدام التطبيق يجعل القرار ضمنيا | en_US |
dc.publisher | جامعة احمد دراية - ادرار | en_US |
dc.subject | اللغة | en_US |
dc.subject | السياسة اللغوية | en_US |
dc.subject | التخطيط اللغوي | en_US |
dc.subject | المهارات اللغوية | en_US |
dc.title | أثر السياسة اللغوية في تعليم اللغة العربية | en_US |
dc.title.alternative | السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اثر السياسة اللغوية في تعليم اللغة العربية السنة الخامسة ابتدائي انموذجا.pdf | 5.49 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.