Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/3199
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorماموني, عز السلام
dc.contributor.authorزياني, محمد
dc.contributor.authorخثير, الصافي / مؤطر
dc.date.accessioned2019-11-18T13:13:28Z
dc.date.available2019-11-18T13:13:28Z
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttp://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/3199
dc.description.abstractإن موضوع التعليم العربي الحر- نشأته وتطوره- (1900-1930)م يعتبر مظهراً من مظاهر المقاومة الثقافية التي قام بها الجزائريون حفاظاً عن مقومات شخصيتهم العربية والإسلامية التي حاول الاستعمار طمسها. ويعد المصلحون الأوائل هم من أسسواْ للتعليم العربي الحر ، كما ساهمت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في نشر وتطوير هذا التعليم رغم كل العراقيل الاستعمارية . فقد بدأ التعليم الحر في الجزائر من المظهر التقليدي وصولاً للمدارس المتطورة الحرة . نذكر من المدارس : مدرسة التربية والتعليم الإسلامية بقسنطينة ومدرسة تبسة ومدرسة دار الحديث بتلمسان ....التي أخرجت العديد من الطلبة، الذين ساهمواْ في نشر التعليم العربي الحر .en_US
dc.publisherجامعة أحمد دراية -ادرارen_US
dc.subjectالمقاومة الثقافيةen_US
dc.subjectجمعية العلماء المسلمين الجزائريينen_US
dc.subjectدار الحديث بتلمسانen_US
dc.titleالتعليم العربي الحر- نشأته وتطوره- (1900-1930)مen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
‍تعليم العربي الحر - ونشأته وتطوره 1900-1939م.pdf1.67 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.