Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/310
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ميداني, خديجة | |
dc.contributor.author | خدير, المغيلي / مؤطر | |
dc.date.accessioned | 2019-01-31T08:21:50Z | |
dc.date.available | 2019-01-31T08:21:50Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://www.univ-adrar.dz:8080/xmlui/handle/123456789/310 | |
dc.description.abstract | لقد حاولت في دراستي هذه التعرف على طرائق تدريس النحو ،باعتبار القواعد النحوية فرع منْ فروع اللغة العربية ،إذ أنَّ هدفها يتمثل في صون اللسان مِنَ الزلل والخطأ، فهي تساعد المتعلم على زيادة رصيده اللغوي وتنمية مهاراته (الاستماع ،القراءة ،المحادثة والكتابة).إذ أنَّ القواعد النحوية تُدرَّس بعدَّة طرائق أبرزها :الطريقة القياسية ،الاستقرائية ،طريقة النص المعدَّلة ،حل المشكلات ،وطريقة النشاط.... ومن خلال هذا كله توصلت إلى جملة من النتائج وهي كالآتي: •عدم تَنَوُع طرائق التدريس واعتماد طريقة واحدة مُوَحَدة. •لكل طريقة منْ هذه الطرائق ايجابيات وكذلك سلبيات. •التركيز على طريقة واحدة منَ الطرائق مع حسن اختيار الأمثلة والشواهد. •لا يمكن دراسة النحو بعيدا عن المهارات اللغوية(الاستماع،القراءة،الكتابة والمحادثة). •حسن اختيار طريقة التدريس تماشيا مع عمر الطفل ونموه الفكري والعقلي . | en_US |
dc.publisher | جامعة احمد دراية - ادرار | en_US |
dc.subject | تدريس النحو | en_US |
dc.subject | الطريقة القياسية | en_US |
dc.subject | الطريقة الاستقرائية | en_US |
dc.subject | الطريقة المعدلة | en_US |
dc.subject | المهارات اللغوية | en_US |
dc.subject | الاستماع | en_US |
dc.subject | القراءة | en_US |
dc.subject | الكتابة | en_US |
dc.subject | المحادثة | en_US |
dc.title | طرائق تدريس النحو | en_US |
dc.title.alternative | كتاب فنون اللغة العربية وأسالييب تدريسها بين النظرية والتطبيق لمحمد فؤاد الحوامدة وراتب قاسم عاشور أنموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
طرائق تدريس النحو .pdf | 2.06 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.