Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/310
Title: طرائق تدريس النحو
Other Titles: كتاب فنون اللغة العربية وأسالييب تدريسها بين النظرية والتطبيق لمحمد فؤاد الحوامدة وراتب قاسم عاشور أنموذجا
Authors: ميداني, خديجة
خدير, المغيلي / مؤطر
Keywords: تدريس النحو
الطريقة القياسية
الطريقة الاستقرائية
الطريقة المعدلة
المهارات اللغوية
الاستماع
القراءة
الكتابة
المحادثة
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة احمد دراية - ادرار
Abstract: لقد حاولت في دراستي هذه التعرف على طرائق تدريس النحو ،باعتبار القواعد النحوية فرع منْ فروع اللغة العربية ،إذ أنَّ هدفها يتمثل في صون اللسان مِنَ الزلل والخطأ، فهي تساعد المتعلم على زيادة رصيده اللغوي وتنمية مهاراته (الاستماع ،القراءة ،المحادثة والكتابة).إذ أنَّ القواعد النحوية تُدرَّس بعدَّة طرائق أبرزها :الطريقة القياسية ،الاستقرائية ،طريقة النص المعدَّلة ،حل المشكلات ،وطريقة النشاط.... ومن خلال هذا كله توصلت إلى جملة من النتائج وهي كالآتي: •عدم تَنَوُع طرائق التدريس واعتماد طريقة واحدة مُوَحَدة. •لكل طريقة منْ هذه الطرائق ايجابيات وكذلك سلبيات. •التركيز على طريقة واحدة منَ الطرائق مع حسن اختيار الأمثلة والشواهد. •لا يمكن دراسة النحو بعيدا عن المهارات اللغوية(الاستماع،القراءة،الكتابة والمحادثة). •حسن اختيار طريقة التدريس تماشيا مع عمر الطفل ونموه الفكري والعقلي .
URI: http://www.univ-adrar.dz:8080/xmlui/handle/123456789/310
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
طرائق تدريس النحو .pdf2.06 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.