Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2899
Title: المقاربة بالكفاءات وعلاقاتها التحصيل الدراسي
Other Titles: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط
متوسطات بلدية سالي
Authors: قصباوي, بوجمعة
بن قاني, عبد العزيز
اعراب, علي / مؤطر
Keywords: علم اجتماع التربية
التحصيل الدراسي
الكفاءة في التعليم
التدريس بالكفاءات
Competency
Learning
Acquisition Method Approach
Teaching
Issue Date: 15-Jun-2019
Publisher: جامعة أحمد دراية -ادرار
Abstract: التدريس بالكفاءات منهاج للتعليم والتعلم يهدف إلى أن يكسب المتعلم معارف وقدرات ومهارات تمكنه من حل المشكلات والتصرف الإيجابي في الوضعيات الطارئة والمستجدة وأخذ المبادرة قصد الانخراط في المشروع المجتمعي بفاعلية ومسؤولية تعتمد فيه طرق التعليم والتعلم تشجع على المشاركة الفعالة ، كما تعتمد إشراك المتعلم من جهة ، ومن جهة أخرى كيفية التغلب على بعض الأسباب التي تعيق تحصيله الإيجابي ، كما أن دور الأستاذ الجوهري أن يخطط وينظم ويثير دافعية التعلم ويوجه قدرات المتعلم وينمي مهاراته بالتدريس تهدف الدراسة إلى كشف مساهمة المقاربة بالكفاءة في التحصيل الدراسي ، انطلقنا من الفرضيات التالية : للأستاذ دور في تفعيل طريقة المقاربة بالكفاءة. للمقاربة بالكفاءة تأثير على التحصيل الدراسي . توصلت الدراسة إلى أن للأستاذ دور في تفعيل المقاربة بالكفاءة لأنه منهاج حديث ومطبق في المدرسة الجزائرية ، إلا أننا توصلنا إلى أن دور الأساتذة ضعيف جدا في تفعيل هذا المنهاج وهذا راجع إلى عدم التكوين كما نتج عن المقابلات وكذلك على ما عبر عنه التلاميذ في الميدان . أما بالنسبة للمقاربة بالكفاءة وتأثيرها على التحصيل الدراسي لاحظنا أن لها تأثير على تحصيل التلاميذ وهذا راجع إلى تطبيق بعض الأساتذة هذا المنهاج الذي لاحظنا ميدانيا أن له الأثر في تحسين التحصيل الدراسي لفئة معينة من التلاميذ الذين يستفيدون من هذا المنهاج .
Competency-based teaching, like any other teaching-related approaches, involves both the teacher and the learner. It is aimed at enabling the learner to acquire knowledge, techniques and skills so that he could solve problems, act positively in emergency circumstances and take initiative in social projects in a more and responsible way. That is, competency-based teaching is a learner-centred. It is also meant to overcome obstacles and difficulties that may come around or happen to stand between the learner and learning at school. As far as the teacher is concerned, he is expected to plan, organise and help the learner by motivating and directing him to learn and acquire knowledge. Our research has come to the conclusion that though the teacher has a well-defined role to play in competency-based teaching, he is seen to be less productive for some reasons, due to the poor-quality training the teacher has already received for example, as shown by surveys and stated by students. Competency- based teaching has been fruitful when all is said and done.
URI: http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2899
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المقاربة بالكفاءات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي.pdf9.44 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.