Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2882
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحجوبي, مراد
dc.contributor.authorيوسفي, بوعلام
dc.date.accessioned2019-10-29T15:05:31Z
dc.date.available2019-10-29T15:05:31Z
dc.date.issued2019-06-12
dc.identifier.urihttp://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2882
dc.description.abstractتناولنا في دراستنا الضغط المدرسي وعلاقته بممارسة العنف لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي بأدرار حيث تطرقنا فيها إلى الكشف عن الضغوط المدرسية ومدى تأثيرها على التلاميذ من خلال تلك الممارسات التي تؤدي إلى العنف ، ومن هدا المنطلق جاء التساؤل الرئيسي كالتالي : هل الضغط المدرسي وعلاقته بممارسة العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ وتضمنت الدراسة ثلاث فرضيات فرعية وهي كالأتي : 1-هل يمكن اعتبار المناهج الدراسية سبب في ظهور العنف لدى تلاميذ المرحلة الثالثة من التعليم الثانوي؟ 2-هل يمكن اعتبار طرق التدريس سبب في ظهور سلوكات عنبفة ؟ 3-هل عدد التلاميذ داخل القسم وشخصية المعلم تؤدي إلى سلوكات عدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ وقد اتبعنا في هده الدراسة المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملائمة أهداف الدراسة وأجريت الدراسة على عينة مكونة من 90 تلميذ في شعبتي آداب وفلسفة والعلوم التجريبية عن طريق عينة عشوائية وتوصلت الدراسة في الأخير أن لضغوط المدرسية تأثير على التلاميذ فهي تساهم في ظاهرة العنف لدى التلاميذ.en_US
dc.description.abstractDans cette etude noes avans dexete de la pression scolaire et de san lien avec la violen ce des de troisieme onnee du lu ceens secondzir a meghili adar aimsi gue de la pression exercee sur lecole et de som imbact ser les elerves a travers -ces prati gues menart a la vialence -la pressionscalaire est elle liée a la violence parmi les étudiants de troisieme annee du secomdaire. ? -letude comprenait trois sous hypo thèses Les programmes scolires peuvent ils etre consideres comme une czuse de viqlence cheg les lycéens ? Les méthanes densei jnement peurent elles etre considerees comme une cause de vialen ce et de comportemennt ? Le nombre délaves dons le departement et la pers ann alite de lensei jnant conduisent ils a un compor tement agressif ches eleves du lyceeus ? Lztude aete realisee sur un echantllon de 90 éléves la etudie en trisieme année de dans les depar tements de littérature de philosphie et de sciences experimen tales au mayen dun echantllan objectil. Léude a cqmclu dans ce deriniér gue la pression de lécol affecte les etudiants elle contrideu au phenoméne de violence entre etudiants.
dc.publisherجامعة أحمد دراية -ادرارen_US
dc.subjectعلم الاجتماع التربيةen_US
dc.subjectالضغط المدرسيen_US
dc.subjectالعنف المدرسيen_US
dc.subjectالتلميذen_US
dc.subjectالمدرسةen_US
dc.titleالضغط المدرسي وعلاقته بممارسة العنف في الوسط المدرسيen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية لتلاميذ المرحلة الثالثة ثانوي بثانوية الشيخ عبد الكريم المغيليen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.