Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/282
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشرقي, كريمة
dc.contributor.authorميلودي, فا يزة
dc.contributor.authorبلالي, مبارك / مؤطر
dc.date.accessioned2019-01-29T11:39:30Z
dc.date.available2019-01-29T11:39:30Z
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttp://www.univ-adrar.dz:8080/xmlui/handle/123456789/282
dc.description.abstractلقد توصلنا من خلال البحث إلى عدة نتائج حصرناها في اربعة من النقاط المحددة وهي كالآتي : 1 يتحدد النمو اللغوي للطفل بمرحلتين أساسيتين هما: مرحلة ما قبل الكلام, وتشمل ) الصراخ, المناغاة, والتقليد ( ومرحلة ما بعد الكلام, وىي بدورىا تشمل ) مرحلة نمو المفردات, مرحلة استخدام الجمل والعبارات, ومرحلة فهم المعاني ( . 2 إنّ الطفل في بداياته الأولى يعبر عن رغباته وحاجاته بوساطة حركات وإشارات وأصوات وغيرىا . 3 يكتسب الطفل لغتة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية الدختلفة, والدثيرات البيئية الثقافية المحيطة به منذ ولادته حتى سن دخوله المدرسة . 4 اِختلفت آراء بعض العلماء في تفسير عملية اكِتساب اللغة لدى الطفل, فالسلوكيون يرون أنّّا تكتسب بالسلوك و التعزيز و الاستجابة, و المعرفيون يرون أنّّا مكتسبة بوساطة تفاعل الطفل مع البيئة, و أمّا الفطريون فيقولون بأنّ اللغة فطرية في الانسان . 5 إنّ البناء الدعرفي لا يتم إلا عبر ربط المعارف الجديدة بالخبرات السابقة الدستمدة من الحياة الواقعية التي يعيشها الفرد خارج أسوار الددرسة, فالمعرفة الجديدة تُبنى في ضوء المعرفة القبلية 6 يرتبط اكِتساب اللغة عند الطفل بالدستوى الثقافي و الاِجتماعي و الاِقتصادي للأسرة, فالبيئات الغنية و الدثقفة لذا دور في نموه من الناحية اللغوية و الاِبداعية و الفكرية . 7 تهدف مؤسسات التنشئة الاِجتماعية إلى إكساب الفرد الاِتجاىات الاِيجابية نحو الذات و الآخرين, وتنمية العادات و التقاليد, وتعلمو السلوكيات المرغوب فيها في مجتمعه . 8 اللهجة المحكية تساعد الطفل على فهم اللغة العربية وكذا سرعة الفهم داخل الصف, و ىذا في بداية تلقينه لأساليب الفصحى. . 9 تعتبر اللغة العربية لغة ثانية بالنسبة للطفل, فهو يتعلمها عن طريق الدراكز التعليمية الدتمثلة في الروضة و الكتاتيب و الددرسة, أو قد يتعلمها عن طريق وسائل الاعلام كالرسوم الدتحركة أو الاناشيد, أو عن طريق القصص الدكتوبة وغيرىا من الوسائل . 10 _ من أىم أىداف تعليم قواعد اللغة العربية لتلاميذ الطور الابتدائي: ىو تدريبهم على ضبط الكلمات, وصحة القراءة وفهمها,إضافة إلى معرفة العوامل الدؤثرة في الحكم الإعرابي والعلامات المتصلة به .en_US
dc.publisherجامعة احمد دراية - ادرارen_US
dc.subjectالمعرفة القبليةen_US
dc.subjectالاِكتساب اللغويen_US
dc.subjectقواعد اللغة العربيةen_US
dc.titleتلقي اللغة العربية عند الطفل في المرحلة الابتدائية من المعرفة القبلية الى اكتساب اللغةen_US
dc.title.alternativeالسنة الاولى من الطور الابتدائي أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة تلقي اللغة العربية عند الطفل.pdf6.39 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.