Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/282
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | شرقي, كريمة | |
dc.contributor.author | ميلودي, فا يزة | |
dc.contributor.author | بلالي, مبارك / مؤطر | |
dc.date.accessioned | 2019-01-29T11:39:30Z | |
dc.date.available | 2019-01-29T11:39:30Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://www.univ-adrar.dz:8080/xmlui/handle/123456789/282 | |
dc.description.abstract | لقد توصلنا من خلال البحث إلى عدة نتائج حصرناها في اربعة من النقاط المحددة وهي كالآتي : 1 يتحدد النمو اللغوي للطفل بمرحلتين أساسيتين هما: مرحلة ما قبل الكلام, وتشمل ) الصراخ, المناغاة, والتقليد ( ومرحلة ما بعد الكلام, وىي بدورىا تشمل ) مرحلة نمو المفردات, مرحلة استخدام الجمل والعبارات, ومرحلة فهم المعاني ( . 2 إنّ الطفل في بداياته الأولى يعبر عن رغباته وحاجاته بوساطة حركات وإشارات وأصوات وغيرىا . 3 يكتسب الطفل لغتة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية الدختلفة, والدثيرات البيئية الثقافية المحيطة به منذ ولادته حتى سن دخوله المدرسة . 4 اِختلفت آراء بعض العلماء في تفسير عملية اكِتساب اللغة لدى الطفل, فالسلوكيون يرون أنّّا تكتسب بالسلوك و التعزيز و الاستجابة, و المعرفيون يرون أنّّا مكتسبة بوساطة تفاعل الطفل مع البيئة, و أمّا الفطريون فيقولون بأنّ اللغة فطرية في الانسان . 5 إنّ البناء الدعرفي لا يتم إلا عبر ربط المعارف الجديدة بالخبرات السابقة الدستمدة من الحياة الواقعية التي يعيشها الفرد خارج أسوار الددرسة, فالمعرفة الجديدة تُبنى في ضوء المعرفة القبلية 6 يرتبط اكِتساب اللغة عند الطفل بالدستوى الثقافي و الاِجتماعي و الاِقتصادي للأسرة, فالبيئات الغنية و الدثقفة لذا دور في نموه من الناحية اللغوية و الاِبداعية و الفكرية . 7 تهدف مؤسسات التنشئة الاِجتماعية إلى إكساب الفرد الاِتجاىات الاِيجابية نحو الذات و الآخرين, وتنمية العادات و التقاليد, وتعلمو السلوكيات المرغوب فيها في مجتمعه . 8 اللهجة المحكية تساعد الطفل على فهم اللغة العربية وكذا سرعة الفهم داخل الصف, و ىذا في بداية تلقينه لأساليب الفصحى. . 9 تعتبر اللغة العربية لغة ثانية بالنسبة للطفل, فهو يتعلمها عن طريق الدراكز التعليمية الدتمثلة في الروضة و الكتاتيب و الددرسة, أو قد يتعلمها عن طريق وسائل الاعلام كالرسوم الدتحركة أو الاناشيد, أو عن طريق القصص الدكتوبة وغيرىا من الوسائل . 10 _ من أىم أىداف تعليم قواعد اللغة العربية لتلاميذ الطور الابتدائي: ىو تدريبهم على ضبط الكلمات, وصحة القراءة وفهمها,إضافة إلى معرفة العوامل الدؤثرة في الحكم الإعرابي والعلامات المتصلة به . | en_US |
dc.publisher | جامعة احمد دراية - ادرار | en_US |
dc.subject | المعرفة القبلية | en_US |
dc.subject | الاِكتساب اللغوي | en_US |
dc.subject | قواعد اللغة العربية | en_US |
dc.title | تلقي اللغة العربية عند الطفل في المرحلة الابتدائية من المعرفة القبلية الى اكتساب اللغة | en_US |
dc.title.alternative | السنة الاولى من الطور الابتدائي أنموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة تلقي اللغة العربية عند الطفل.pdf | 6.39 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.