Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-adrar.edu.dz/jspui/handle/123456789/2713
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | باطير, سهام | - |
dc.contributor.author | دحماني, مامة / مؤطر | - |
dc.date.accessioned | 2019-10-17T13:27:08Z | - |
dc.date.available | 2019-10-17T13:27:08Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.uri | http://www.univ-adrar.dz/:8080/xmlui/handle/123456789/2713 | - |
dc.description | علم النفس مدرسي | en_US |
dc.description.abstract | تعرضنا في هذه الدراسة الي موضوع " أساليب المعاملة الوالدية و الأمن النفسي لدى المراهقين في الطور الثانوي " و للتحقق من هذه الدراسة تعرضنا الى المعاملة الوالدية كفصل اول حيث حاولت في هذا الفصل ابراز بعض التعريفات للمعاملة الوالدية و النظريات المفسرة لها ثم ادرجة انواع اساليب المعاملة الوالدية المختلفة و العوامل المؤثر فيها ثم تحدثت عن الامن النفسي كفصل ثاني و محاوره الاساسية كمفاهيم الأمن النفسي و عوامل الشعور بالأمن النفسي و النظريات المفسرة الأمن النفسي و تحدثت عن المراهقة كفصل رابع حيث ادرجة مفاهيم المراهقة و اشكالها وعنصر مهم وهو علاقة المراهق بوالديه . تهدف الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية و الأمن النفسي ووجود فروق بين متوسطات اساليب المعاملة الوالدية بين الجنسين لمعاملة الاب و الام ، وفي هذه الدراسة استخدمت المنهج الوصفي التحليلي و أداتي جمع البيانات المتمثلتين في مقياس أساليب المعاملة الوالدية لدكتور عبد المعطي و الذي تكون من (30) فقرة و(6) ابعاد المتمثلة في اساليب المعاملة الوالدية وهي أسلوب الديمقراطية و أسلوب الاستقلال وأسلوب الاهمال و أسلوب القبول و أسلوب القسوة و أسلوب الحماية الزائدة والتدليل و استمارة الأمن النفسي من اعداد الباحثة حيث تتكون من (20) فقرة و (3) أبعاد وهي تتمثل في البعد الانفعالي و البعد الاقتصادي و البعد الاسري و الاجتماعي . _ حيث تكون مجتمع الدراسة الاصلي من التلاميذ المراهقين في ثانوية بلدية فقارة الزاوي بدائرة عين صالح ولاية تمنراست حيث تراوحت اعمارهم من (15_ 20) عاما و بعد توزيع المقاييس حصلت الباحثة على عينة مكونة من (50) تلميذ و تلميذة من مجتمع الدراسة الاصلي حيث كان عدد الذكور (20) و الإناث (30) و كذالك استخدمت الاساليب الاحصائية المناسبة للدراسة وهي معامل الارتباط ليبرسون و اختبار (ت). | en_US |
dc.publisher | جامعة احمد دراية - ادرار | en_US |
dc.subject | المعاملة الوالدية | en_US |
dc.subject | الأمن النفسي | en_US |
dc.subject | المراهقة | en_US |
dc.title | أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالأمن النفسي لدى المراهقين في الطور الثانوي | en_US |
dc.title.alternative | دراسة ميدانية لدى عينة من المراهقين في التعليم الثانوي في ثانوية فقارة الزوى بدائرة عين صالح ولاية تمنراست | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالأمن النفسي لدى المراهقين .pdf | 16.37 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.